البحور الشعرية

بحر الشعر او البحر الشعري اصطلاح يطلق على مجموع التفاعيل التى تنظم عليها عليها أبيات الشعر , البحر هو ذلك العقد الذى ينظم عليه الشاعر قصيدتة

35,539 قصيدة
443,571 بيت
بحر الغناء العربي القديم وملك البحور كما سماه أبو العلاء المعري.

لا يعرف على وجه الدقة من الذي سمى البحور بأسمائها، والناس تنسب ذلك إلى الخليل ابن أحمد الفراهيدي لأنها عجزت

756 قصيدة
8,449 بيت

تعددت آراء العروضيين في سبب تسميته بالمديد والذي أراه أنه سمي بذلك لأنه رمل محذوف مخبون مدَّ الحرف الثاني من عروضه وضربه ، والرمل المحذوف المخبون هو ( فاعلاتن فاعلاتن فعلن )

21,956 قصيدة
258,463 بيت

سنعمد في ترجمة هذا البحر إلى تصوير موقف أئمة العروض من عروض الخليل

من خلال تقديم البحر البسيط كما عرفه الإمام الجوهري لنعطي للقراء فكرة ملخصة

عن تاريخ الدعوة

14,238 قصيدة
154,972 بيت

بحر الفروسية والجمال، وواحد من أقدم بحور الشعر العربي ، وهو يحتل المرتبة

الرابعة في النسبة المئوية لما تضمه الموسوعة من الدواوين بعد الطويل والكامل

والبسيط

28,969 قصيدة
398,391 بيت

بحر عريق لا يكاد يخلو منه ديوان من دواوين العرب

وقد ضمنت له أوتاده النفوذ بموسيقاها الهائجة إلى معظم النفوس فاستوت في محبته كل

الطبقات وسار منه ما لا يعرف له

793 قصيدة
8,668 بيت

أحد بحور الغناء العربي الأولى

وتشهد سلاسة الكف فيه على ذلك = الكف : سقوط الحرف السابع =

وهو زحاف ينبو في السمع إذا اعترض غيره من البحور

قال العروضيون : ويستحسن

7,360 قصيدة
132,846 بيت

بحر الأعراب

فيه مجمع أمثالهم وسجل أخبارهم وخزانة لغتهم

وبه كانت العرب تحدو إبلها وتهوم لأطفالها وتلبي تلبياتها وتقودها قادتها في الحروب

قال أبو العلاء في رسالة

6,363 قصيدة
88,711 بيت

بحر الغناء العربي

والرمل نمط من أنماط الغناء وبه سمي البحر، وهذه االتسمية غير ما اصطلح عليه قدماء العروضيين واللغويين من معنى الرمل، فقد كان يقصد به الشعر المهزول والمختلف البناء،

8,285 قصيدة
62,912 بيت

بحر هازل ضاحك ، رقيق الحاشية ، سهل المعاني والألفاظ

استخرجته الشعراء من صميم الأراجيز إلا أنها جنبته ما عهد في الرجز من غريب الألفاظ ووحشيها وقصدت بذلك التقرب به إلى العامة

3,353 قصيدة
31,136 بيت

المنسرح : أحد بحور الشعر الثلاثة التي ضاع إيقاعها وهي (المنسرح والمديد والمضارع)

وقائمة أغاني العرب في العصر الحديث تكاد تخلو من هذا البحر سوى أغنية تلحين وغناء الموسيقار

12,913 قصيدة
172,125 بيت

الخفيف قال التنوخي (ص167): (قال الخليل: سمي بذلك لأنه أخف السباعيات، لتوالي ثلاث أسباب خفيفة فيه) من فاعلا (تن مستف) علن) قلت أنا زهير: وهذا كلام فاسد لأن (تف) ليست سببا في الخفيف وإنما

29 قصيدة
327 بيت

وهو الوزن الثاني عشر في كتب العروض

وتفعيلته ( مفاعيل فاع لات # مفاعلن فاع لات )

وقد اصطلح على كتابة " فاعلاتن " في المضارع " فاع لاتن "

لأن الألف الأولى فيها

64 قصيدة
955 بيت

وسمي بالمقتضب لأنه اقتضب ـ أي اقتطع ـ من المنسرح بحذف التفعيلة الأولى

فالمنسرح (مستفعلن مفعولات مستفعلن)

والمقتضب ( مفعولات مفتعلن )

وهو عند حازم ( فاع لن مفاعلتن

2,463 قصيدة
20,432 بيت

وتفعيلته : مستفعلن فاعلاتن # مستفعلن فاعلاتن

ومنه أغنية فيروز ( أنت لي ) التي تقول فيها

راحت طيور اليمام # في كل صوبٍ تغني

وسمي بالمجتث لأنه اجتث واقتطع من الخفيف

6,513 قصيدة
71,381 بيت

بحر عامر بالشفافية والرقة وكل أسباب الحرية والرفاه

وقد ذكرنا في مقدمة الطويل أن أبا العلاء لقب الطويل ملك البحور ، فإذا جاريناه في

ذلك فإن المتقارب ابن ذلك

259 قصيدة
5,960 بيت

بحر رائق هو بين البحور بمثابة الفتى المراهق ، قد تشبع من السذاجة والحلاوة وسلك خطى الشطار والعيار فضاق به العروض ذرعاً حتى أرغمه على إعطائه الحق في أن يكون له حكمه الذاتي ، وما هي إلا أن أخذ

1,671 قصيدة
33,033 بيت

خير ما يقال في تعريف الموشوح عروضيا أنه (كلام منظوم، على قدر مخصوص، بقواف مختلفة). 

وهو كلام الصفدي في مقدمة كتابه "توشيع الوتشيح" 

قال: (والموشح

1,108 قصيدة
2,768 بيت

وأول ما ننبه إليه قبل الخوض في تعريفه أنه نفسه البحر العميد المعدود في الأبحار

التسعة المتروكة وهي كما سماها أبو بكر الشنتريني في كتابه " المعيار في أوزن

19 قصيدة
918 بيت

ثاني الأوزان العجمية المدخلة في العروض العربي ، ولكنها لا ترقى إلى رتبة الدوبيت من حيث شهرة الدوبيت وشيوعه في دواوين المتأخرين ، وهي غير مصطلح السلسلة التي نقلها أبو العلاء في الصاهل

433 قصيدة
1,753 بيت

وهي كما ضبطها الدمنهوري في الإرشاد الشافي بفتح الميم وكسر اللام وتشديد الياء

قال : ( وهو صيغة جمع مضاف لياء المتكلم وسبب تسميته بهذا الاسم أن الرشيد لما

337 قصيدة
9,872 بيت

الشعر الحر وهو الحر من كل قيود العروض العربي، القافية والبحر والتفعيلة، وفي تاريخ الأدب العربي جذور له يستحيل إنكارها وهم يعدون كتاب الطواسين للحلاج اول دواوينهم كما يعتبرون عبد الجبار

223 قصيدة
8,719 بيت

أحد أنواع الشعر العربي المعاصر، ويكاد أثره في المجتمع يفوق أثر الشعر العمودي، ولاسيما ما يتعلق منه في شؤون السياسة والغزل، حيث يجد فيه الشعراء الطريقة المثلى للبوح بكل حرية وبملء الفم

269 قصيدة
7,396 بيت

الشعر العامي وهو ما تكتبه الشعراء بلغة العامة من اهل بلادها، ويقال له أيضا الشعر الشعبي، والنبطي والحميني والزجل والبليق وأبوالزلف والعتابا والمواليا والقوما ويعتبر احمد شوقي واحدا

0 قصيدة
0 بيت
من أوزان الشعر العامي المستعملة قديماً منذ أواسط القرن الثاني الهجريوسمي بذلك فيما يقال لكثرة استعمال المسحِّرين له في رمضانوهو نظم غير معرب ولا تراعى فيه قواعد
2 قصيدة
59 بيت

من أوزان الشعر العامي الذي لا تراعى فيه قواعد الإعراب ولا قيود القافية

وهو قديم كقدم القوما وسمي بذلك لأنهم لم يكونوا ينظمون الحكايات إلا به حتى ظهر

ابن

1 قصيدة
81 بيت

الزجل:

أحد الفنون السبعة التي استحدثها المولدون ونظموا على بحورها ولا يقال لها شعر وهي ( الدوبيت والسلسلة والقوما والموشح والزجل والكان كان والمواليا )

1 قصيدة
28 بيت

أضفت هذا المصطلح مؤخرا وفي الموسوعة الكثير من القصائد لم يلتزم أصحابها بحرا بعينه ومثال ذلك قصيدة أقبل الليل لأحمد رامي