يا دارَ عَبْلَةَ بِالْعَلْياءِ مِنْ ظَلَمِ

القصيدة في منتهى الطلب لابن ميمون.

الأبيات 23
يـا دارَ عَبْلَـةَ بِالْعَلْياءِ مِنْ ظَلَمِ مـا إِنْ تَبِيـنُ مَغانِيها مِنَ الْقِدَمِ
هـاجَتْ عَلَيْـكَ شـُؤُوناً غَيْـرَ واحِدَةٍ وَذَكَّرَتْــكَ بِــذَحْلٍ غَيْــرِ مُنْتَقِــمِ
أَمْسـَتْ رَهِينَـةَ دَهْـرٍ لا فِكـاكَ لَها بَيْـنَ الرِّياحِ وَبَيْنَ الْوَبْلِ وَالدِّيَمِ
نَحْــنُ الَّـذِينَ تَحَمَّلْنـا عَلَـى مَلَأٍ سـَيْرَ الْمُخَبَّـبِ مِنْ إِيرٍ إِلَى الرَّقَمِ
لا غَــرْوَ إِلَّا لِــواءٌ تَحْتَــهُ ظُعُـنٌ وَلا مَســـارِحَ إِلَّا عــازِبُ النَّعَــمِ
إِذا مِيــاهٌ جَهَرْناهــا وَأَجْـدَبَنا رَعْـيٌ سـَقَيْنا بِـأُخْرَى غَيْرِهـا سُدُمِ
إِذا اتَّقَتْنــا مُعَمَّــاةٌ بِمَهْلَكَــةٍ نَبُزُّهــا بِجَمِيــعِ الْأَمْــرِ مُظَّلِــمِ
وَكــانَ مَفْزَعُنُــا جُــرْداً مُسـَوَّمَةً كَــأَنَّهُنَّ عَجِيــمٌ بُــزَّ عَــنْ جُـرُمِ
يَخْرُجْـنَ مِـنْ كُـلِّ أَوْبٍ تَحْـتَ أَلْوِيَةٍ يُكْبَحْـنَ مِـنْ حَـذَرِ الْأَضْغانِ بِاللُّجُمِ
يَحْمِلْـنَ فِتْيـانَ صـِدْقٍ كانَ عادَتُهُمْ ضـَرْبَ الْحَبِيكِ وَإِقْداماً عَلَى الْبُهَمِ
يُطَرِّفُــونَ بِضــَرْبٍ لا كِفــاءَ لَــهُ يَـوْمَ الصـَّباحِ وَطَعْـنٍ صـائِبٍ خَـذِمِ
وَنَحْـنُ أَهْـلُ بُضـَيْعٍ يَـوْمَ طَالَعَنـا جَيْـشُ الْحُصـَيْنِ طِلاعَ الْخائِفِ الْكَزِمِ
سـاقُوا شـُعُوباً وَعَنْزاً مِنْ ديارِهِمُ وَرَجْـلَ خَثْعَـمَ مِـنْ سـَهْلٍ وَمِـنْ عَلَمِ
مَنَّـاهُمُ مُنْيَـةً كـانَتْ لَهُـمْ كَـذِباً إِنَّ الْمُنَـى إِنَّمـا يُوجَـدْنَ كَالْحُلُمِ
وَلَّـتْ رِجـالُ بَنِـي شـَهْرانَ تَتْبَعُها خَضـْراءُ يَرْمُونَهـا بِالنَّبْلِ عَنْ شَمَمِ
وَالزَّاعِبِيَّـةُ تُحْفِيهِـمْ وَقَـدْ جَعَلَـتْ فِيهِـمْ نَوافِـذَ لا يُرْقَعْـنَ بِالرُّسـُمِ
ظَلَّـتْ يَحـابِرُ تُـدْعَى وَسـْطَ أَرْحُلِنا وَالْمُسـْتَمِيتُونَ مِـنْ جـاءٍ وَمِنْ حَكَمِ
حَتَّـى تَوَلَّـوْا وَقَـدْ كانَتْ غَنِيمَتُهُمْ طَعْنـاً وَضـَرْباً عَرِيضـاً غَيْرَ مُقْتَسَمِ
إِذا نُجــاوِزُ ضــَرْباً عَـنْ مُحَجَّمَـةٍ تُذْرِي سَنابِكُها الدَّقْعاءَ فِي اللِّمَمِ
وَنَحْــنُ إِذْ ســارَ وَثَّـابٌ بِأُسـْرَتِهِ لِلْحَـيِّ حَـيِّ بَنِي الْبَكَّاءِ ذِي الصَّمَمِ
كُنَّـا لَطَطْنـا مَلَطَّ السِّتْرِ فَانْحَدَرَتْ أَهْـلُ الْحِجـازَيْنِ مِنْ نَصْرٍ وَمِنْ جُشَمِ
حَتَّـى تَـدَارَكْنَ بِالْفَقْعـاءِ شـَأْوَهُمُ عِنْــدَ الْبَنِيَّـةِ مِـنْ زَيٍّ وَمِـنْ زَرِمِ
وَاسـْأَلْ سَلُولاً بِنا إِذْ ضاقَ مَبْرَكُها إِذْ لا تَفِيــءُ إِلَــى حِـلٍّ وَلا حَـرَمِ

يَزِيدُ بن مُعاوِيَةَ الرُّؤاسيّ العامريُّ، أبو دُؤاد، شاعرٌ مخضرَمٌ، شَهِدَ بَعْضاً من أيَّامِ العربِ في الجاهليَّةِ كيومِ حاجِر، ويومِ العرقوبِ ويومِ فيفِ الرِّيحِ، وكانَ من معاصري الشاعرِ الصحابيِّ المشهورِ لبيدِ بن ربيعةَ، وقد أوردَ لَهُ الشمشاطي في "الأنوار ومحاسِنِ الأشعارِ" قطعةً لَهُ يومَ حاجرِ - وَهُوَ يومٌ لبِنَي مالكِ بن حُبَيبٍ على هوازِنَ - أوَّلُها:

إِنَّ الْفَـوَارِسَ مِنْ حُبَيْبٍ جَدَّعَتْ بِعَبِيــدَةَ الْوَهَّابِ حَيَّ هَوَازِنِ

صنّفه ابن سلّام في الطّبقة العاشرة من الإسلاميّين.

 

قصائد أخرى لأَبُو دُؤاد الرُّؤاسِيّ

أَبُو دُؤاد الرُّؤاسِيّ
أَبُو دُؤاد الرُّؤاسِيّ

القطعة في طبقات الشّعراء لابن سلّام الجمحيّ.

أَبُو دُؤاد الرُّؤاسِيّ
أَبُو دُؤاد الرُّؤاسِيّ

القصيدة أورد أبو العلاء خمسة أبيات منها في الصاهل والشاحج هي (الأبيات الخمسة الأولى)