اِكسِر بِمائِكَ سَورَةَ الصَهباءِ
الأبيات 10
اِكســِر بِمــائِكَ سـَورَةَ الصـَهباءِ فَــإِذا رَأَيــتَ خُضــوعَها لِلمـاءِ
فَـاِحبِس يَـدَيكَ عَنِ الَّتي بَقِيَت بِها نَفــسٌ تُشــاكِلُ أَنفُــسَ الأَحيــاءِ
صـَفراءُ تَسـلُبُكَ الهُمـومَ إِذا بَدَت وَتُعيــرُ قَلبَــكَ حُلَّــةَ الســَرّاءِ
كَتَـبَ المِـزاجُ عَلـى مُقَـدَّمِ تاجِها ســَطرَينِ مِثــلَ كِتابَـةِ العُسـَراءِ
نَمَّــت عَلــى نُـدَمائِها بِنَسـيمِها وَضـِيائِها فـي اللَيلَـةِ الظَلمـاءِ
قَـد قُلـتُ حيـنَ تَشـَوَّفَت في كَأسِها وَتَضـــايَقَت كَتَضــايُقِ العَــذراءِ
لا بُـدَّ مِـن عَـضِّ المَراشـِفِ فَاِسكُني وَتَشـــَبُّكِ الأَحشـــاءِ بِالرَحشــاءِ
وَمُهَفهَـــفٍ نَبَّهتُــهُ لَمّــا هَــدا وَتَغَلَّقَـــت عَينـــاهُ بِالإِغفـــاءِ
وَشــَكا إِلَــيَّ لِسـانُهُ مِـن سـُكرِهِ بِتَلَجلُـــجٍ كَتَلَجلُـــجِ الفَأفــاءِ
فَعَفَوتُ عَنهُ وَفي الفُؤادِ مِنَ الهَوى كَتَلَهُّــبِ النيـرانِ فـي الحُلَفـاءِ
أبو نُوّاس
1176 قصيدة
1 ديوان

الحسن بن هانئ بن عبد الأول بن صباح الحكمي بالولاء.

شاعر العراق في عصره. ولد في الأهواز من بلاد خوزستان ونشأ بالبصرة، ورحل إلى بغداد فاتصل فيها بالخلفاء من بني العباس، ومدح بعضهم، وخرج إلى دمشق، ومنها إلى مصر، فمدح أميرها ، وعاد إلى بغداد فأقام بها إلى أن توفي فيها.

كان جده مولى للجراح بن عبد الله الحكمي، أمير خراسان، فنسب إليه، وفي تاريخ ابن عساكر أن أباه من أهل دمشق، وفي تاريخ بغداد أنه من طيء من بني سعد العشيرة.

هو أول من نهج للشعر طريقته الحضرية وأخرجه من اللهجة البدوية، وقد نظم في جميع أنواع الشعر، وأجود شعره خمرياته.

813م-
198هـ-

قصائد أخرى لأبي نُوّاس

أبو نُوّاس
أبو نُوّاس

القطعة من نوادر شعر أبي نواس، وليست في ديوانه، نشرت لأول مرة في الموسوعة يوم الخميس 17/ 9/ 2020م

أبو نُوّاس
أبو نُوّاس

القصعة نسبها الثعالبي إلى أبي نواس في كتابه: أحسن ما سمعت قال:

أبو نُوّاس
أبو نُوّاس

القصيدة من نوادر شعر أبي نواس، ليست في ديوان أبي نواس في نشرات الموسوعة السابقة، وقد أضفتها إلى ديوانه اليوم الخميس 11 نيسان 2019 وهي مما انفرد أبو هَِفّان المِهْزَمي بروايتها في كتابه "أخبار ابي نواس" ولم أجد لها ذكرا في كتاب غيره، وقوله (فأجررتها)

أبو نُوّاس
أبو نُوّاس

البيت من نوادر شعر ابي نواس، وله قصة أوردها ابن الأثير في المثل السائر أثناء حديثه عن لزوم ما لا يلزم قال: