من سخر الصخر الأصم للقلم

التاريخ:

القطعة تناول فيها شوقي قيمة التاريخ

والمنحت في البيت الثالث يعني المعدن، يقول (ومعدن كل قوم أبوهم)

الأبيات 52
مـن سـخر الصـخر الأصـم للقلم حـتى جرى نورا عليه في الظلم
يضــئ أثنــاء الصـفا وطـورا ينجــد كهفـا بالسـنى وغـورا
لكـــل شــيء عنصــرٌ ومنحــتُ ومــاأبو الأقـوام إلا المِنْحـتُ
كــم دميــة ممــا جلا مخلقـة مغنيــةٍ مــا أغنـت المُعلّقـه
قديمـــةّ تعـــرِّفُ الحـــديثا حادثـة فـي الـدهر أو حـديثا
قد نشأ التاريخ في حجر الحَجَرْ وشـب مـا بيـن الكهوف والحُجَرْ
أليـس فـي الصـخر وفـي الأديم جُــلّ حــديث العـالم القـديم
ويــا ســقى بَـرْديَّ مصـر سـاق يُمْرِعُـــه مـــن عَــذَب لســاق
ولا يـــزل رهينــة الخــزائن مــن كــرم ضــنينة المـدائن
يفــدَى وإن جـفّ بليِّـن السـَّرَقْ مـا آيـة الخـزِّ كآيـة الـورق
سـاق الينـا الثمـر العجابـا وأنجبـــت أوراقــه إنجابــا
لا كالريـــاحين ولا البقـــول لكــن تبنّــى ثمــر العقـول
ســـبحانه قـــص حـــديث آدم علـى تنـائي العهـد والتقادم
ورفـع التاريـخ أعلـى منزلـه بنصــه فــي كتْبــه المنزلـة
بيــن الأناجيــل علـت أصـوله وفــي الحـواميم غلـت فصـوله
ألـم يـك التاريـخ ظل العالم وأقـــدم الأعلام والمعـــالم
تـــوهم الخلــد بــه الأوائل وظـن أن نـال البقـاء الزائل
وطلــب الصــيت بــه قــديما والــذكر فـوق الأرض مسـتديما
والنفــس ترجـو همّـة الخلـود فـي العلم والبنيان والمولود
تــوهم الحيــاة بعــد مــوت وتزعــم الوجــدان بعـد فـوت
ضــاقت علـى النوابـغ الآجـالُ فكـان فـي الـذكر لهـم مجـالُ
فـي كـل ذي روح هـوى الحيـاة أودعــــه مصــــرّف الآيـــات
فكـن إذا أحببتهـا فخم الهوى لا تـك والشـاة علـى حـدّ سـوا
انظـر الـى الآبـاء كيف هاموا بالخلـد واحتـالت لـه الأفهام
رمسـيس وهو في البناء مَنْ هُوَا تعشـّق الـذكر فغالى في الهوى
مــا زال حــتى غصـب الآثـارا علـى الملـوك قبلـه استئثارا
أخَّــر فــي عصــورها وقــدّما وانتحــل المرقــع المهــدما
يســـرق آثــار بنــي أبيــه ومــا لمــا شــيد مـن شـبيه
مـن درس التاريـخ أو من درسه يمضي الزمان وهما في المدرسه
لا يبلغـان فـي الكتـاب غـايه و لا الكتــاب بـالغ النهـايه
ذاك كتــاب النــاس والأيــام مــن آدم الجـدّ الـى القيـام
تــألق الــدهر بـه مـا شـاء وأتقــن التــأليف والإنشــاء
أنفــق فيــه زمــن الشــباب ومــا أتــم فيــه غيـر بـاب
يكـــبر أن يطـــويَه الســجلُّ وعــن نــوائب البلــى يَجــلُّ
عـالٍ علـى كـفّ المغير الماحي ولــو مشــت عليــه بالرمـاح
مســتهزئ بالغاشــم البليــد تهـــازؤ المصــحف بالوليــد
لا يمّحـي مـن الجميـل مـا رسمْ ولا يـزول فـي القبيـح ما وسمْ
فــإن وجــدت خـاطراً مطالبـا ونازعــا مـن الطبـاع غالبـا
فقـف علـى آثـار أعيان الزمنْ واغـش الطلول وتنقل في الدمنْ
وعالــج النجــوى و الادّكـارا يهيئا للحكمــــة الأفكـــارا
فـالروح فـي التاريخ الاعتبارُ وحكمـــة تودَعُهـــا الأخبــارُ
وخـــذه مـــن محقــق أميــن وميــز الغــث مــن الثميــن
إيـــاك والمـــؤرخ المقصــا مــا كـل مـن قـص فقـد تقصـى
وقـــدم المُعبِّـــر المبينــا تجــده فــي مظلمــة مبينــا
وتلـق منـه جـوهرا أو صـائغا وتسـق فـي الفضـة عذبا سائغا
فمــن كريـم الشـعر والبيـان عينـان فـي التاريـخ يجريـان
لــولا أوابــد مــن البـوادي مشــت علـى أيامهـا العـوادي
الشــعر بعـد موتهـا أحياهـا فــي شــعرها تمثلـت دنياهـا
وإن ملكــت مــرة أن تصــنَعَه فــاخش بــأن تخلقـه وتُصـْنِعَه
وهبـه لـم يـأمن عواديَ العبثْ أليس كالكير الذي ينفي الخبث
مـا أقبـح الكـذب على الرّفات والكــذب مــن أراذل الصـفات
مـن غـش نفسـا جمـع المظالما مـاذا تـرى فيمـن يغـش عالما
أحمد شوقي
846 قصيدة
5 ديوان

أحمد بن علي بن أحمد شوقي. أشهر شعراء العصر الأخير، يلقب بأمير الشعراء، مولده ووفاته بالقاهرة، كتب عن نفسه: (سمعت أبي يردّ أصلنا إلى الأكراد فالعرب) نشأ في ظل البيت المالك بمصر، وتعلم في بعض المدارس الحكومية، وقضى سنتين في قسم الترجمة بمدرسة الحقوق، وارسله الخديوي توفيق سنة 1887م إلى فرنسا، فتابع دراسة الحقوق في مونبلية، واطلع على الأدب الفرنسي وعاد سنة 1891م فعين رئيساً للقلم الإفرنجي في ديوان الخديوي عباس حلمي. وندب سنة 1896م لتمثيل الحكومة المصرية في مؤتمر المستشرقين بجينيف. عالج أكثر فنون الشعر: مديحاً، وغزلاً، ورثاءً، ووصفاً، ثم ارتفع محلقاً فتناول الأحداث الاجتماعية والسياسية في مصر والشرق والعالم الإسلامي وهو أول من جود القصص الشعري التمثيلي بالعربية وقد حاوله قبله أفراد، فنبذهم وتفرد. وأراد أن يجمع بين عنصري البيان: الشعر والنثر، فكتب نثراً مسموعاً على نمط المقامات فلم يلق نجاحاً فعاد إلى الشعر.

مولده 16-10-1868 ووفاته 14-10-1932

1932م-
1351هـ-

قصائد أخرى لأحمد شوقي

أحمد شوقي
أحمد شوقي

القصيدة لم نقف عليها في الشوقيات وهي متداولية في الكثير من المواقع المعنية بأخبار مي زيادة وأردها الأستاذ خالد القشطيني في مقالة له منشورة على الشبكة بعنوان الشعراء في إخوانياتهم قال:

أحمد شوقي
أحمد شوقي

القصيدة كما ورد في مقدمة الديوان إحدى مسرحيات شوقي وسماها "شريعة الغاب" موضوعها انتشار الطاعون في الغاب وكيف تعامل الحيوانات مع الطاعون

أحمد شوقي
أحمد شوقي

تعالي نعش يا ليل في ظل قفرةٍ

أحمد شوقي
أحمد شوقي

أبثك وجدي: غناء طلال الملاح، لحن تراثي