وبعد فاسمع يا بني وافهم

الأبيات في شرح سبب نفيه في مصر، إبان الحرب العالمية الأولى والتي بدأ في مصر بخلع صديقه الخديوي عباس حلمي، ونفي شوقي عقب ذلك إلى برشلونة وألف كما يقول هناك هذه الأرجوزة وقد التزم فيها ما لا يلزم كما يقول في البيت 15 وما بعده وكما هو ظاهر من قوافي الأرجوزة

الأبيات 22
وبعـد فاسـمع يـا بنـي وافهـم لا تأخـــذ الأمــور بــالتوهّم
لمّـا رمـى اللـه بهـذي الحـرب علـى بنـي الشـرق وأهـل الغرب
لحكمــــةٍ يعلمهـــا تعـــالى يملا مــن أســرارها الأفعــالا
يبرزهــا غــداً مــن الخبــاء إن غـــدا يأتيـــك بالأنبــاء
تحركــــت ســـواكن الأقـــدار واطـــردت عوامـــل الأكـــدار
وحكــم اللــه بهجــرة الـوطن وطالمـا ابتلـى بها أهل الفطن
فكنــت أســتعدي علـى الهمـوم بنــات فكــر ليــس بـالملموم
أســتدفع الفــراغ والعطــاله وبطــل مــن يقتــل البطــاله
حـــتى أراد اللــه أن نظمــت مـن سـير الرجـال مـا استعظمت
علمـا بمـا تبعـث فـي الأحـداث جلائل الأعمـــــال والأحــــداث
إن الصــبي مـا تغـذيه اغتـذى فاكثر عليه في المثال المحتذى
واخـترت بحـرا واسعا من الرجز قــد زعمـوه مركبـا لمـن عجـز
يـــرون رأيـــاً وأرى خلافـــه الكـــأس لا تقـــوم الســـلافه
وقيمــة اللؤلــؤ فـي النحـور بنفســــه وليـــس بـــالبحور
شــعر لزمـت فيـه مـا لا يلـزم وتركـــه أليــق بــي وأحــزم
والحسـن مـا لـم يـك في الكلام عرضـــــك التحســـــين للملام
جـاريت بالصـلد النمير الجاري قـد يخـرج العـذب مـن الأحجـار
دعــا التحــدي خــاطري فلـبى يحــذو مثــال الســلف الألبـا
ومــا أيســت مـن كريـم يغضـي ولا أمنـــت حاســـدا ذا بغــض
وربمــا صــغت مــن الأمثــال مـا جـاوز الجـرأة مـن أمثالي
ليجــد الناشــئ فــي الجديـد مـن لـذة مـا ليـس في الترديد
فـإن تجـد عيبا فكن عين الرضى أو مــرّ مـر الكرمـاء معرضـا
أحمد شوقي
846 قصيدة
5 ديوان

أحمد بن علي بن أحمد شوقي. أشهر شعراء العصر الأخير، يلقب بأمير الشعراء، مولده ووفاته بالقاهرة، كتب عن نفسه: (سمعت أبي يردّ أصلنا إلى الأكراد فالعرب) نشأ في ظل البيت المالك بمصر، وتعلم في بعض المدارس الحكومية، وقضى سنتين في قسم الترجمة بمدرسة الحقوق، وارسله الخديوي توفيق سنة 1887م إلى فرنسا، فتابع دراسة الحقوق في مونبلية، واطلع على الأدب الفرنسي وعاد سنة 1891م فعين رئيساً للقلم الإفرنجي في ديوان الخديوي عباس حلمي. وندب سنة 1896م لتمثيل الحكومة المصرية في مؤتمر المستشرقين بجينيف. عالج أكثر فنون الشعر: مديحاً، وغزلاً، ورثاءً، ووصفاً، ثم ارتفع محلقاً فتناول الأحداث الاجتماعية والسياسية في مصر والشرق والعالم الإسلامي وهو أول من جود القصص الشعري التمثيلي بالعربية وقد حاوله قبله أفراد، فنبذهم وتفرد. وأراد أن يجمع بين عنصري البيان: الشعر والنثر، فكتب نثراً مسموعاً على نمط المقامات فلم يلق نجاحاً فعاد إلى الشعر.

مولده 16-10-1868 ووفاته 14-10-1932

1932م-
1351هـ-

قصائد أخرى لأحمد شوقي

أحمد شوقي
أحمد شوقي

القصيدة لم نقف عليها في الشوقيات وهي متداولية في الكثير من المواقع المعنية بأخبار مي زيادة وأردها الأستاذ خالد القشطيني في مقالة له منشورة على الشبكة بعنوان الشعراء في إخوانياتهم قال:

أحمد شوقي
أحمد شوقي

القصيدة كما ورد في مقدمة الديوان إحدى مسرحيات شوقي وسماها "شريعة الغاب" موضوعها انتشار الطاعون في الغاب وكيف تعامل الحيوانات مع الطاعون

أحمد شوقي
أحمد شوقي

تعالي نعش يا ليل في ظل قفرةٍ

أحمد شوقي
أحمد شوقي

أبثك وجدي: غناء طلال الملاح، لحن تراثي