أُولَئِكَ قَوْمٌ شَيَّدَ اللهُ فَخْرَهُمْ

القطعة في غرر الخصائص الواضحة (255):

الأبيات 8
أُولَئِكَ قَــوْمٌ شـَيَّدَ اللـهُ فَخْرَهُـمْ فَمـا فَـوْقَهُمْ فَخْرٌ وَإِنْ عَظُمَ الْفَخْرُ
أُنـاسٌ إِذا مـا الدَّهْرُ أَظْلَمَ وَجْهُهُ فَأَيْــدِيهِمُ بِيــضٌ وَأَوْجُهُهُـمْ زُهْـرُ
يَصـُونُونَ أَحْسـاباً وَمَجْـداً مُـؤَثَّلاً بِبَـذْلِ أَكُـفٍّ دُونَها الْمُزْنُ وَالْبَحْرُ
سَمَوْا فِي الْمَعالِي رُتْبَةً فَوْقَ رُتْبَةٍ أَحَلَّتْهُـمُ حَيْـثُ النَّعـائِمُ والنَّسـْرُ
أَضـاءَتْ لَهُـمْ أَحْسـابُهُمْ فَتَضـاءَلَتْ لِنُـورِهِمُ الشـَّمْسُ الْمُنِيرَةُ وَالْبَدْرُ
فَلَـوْ لامَـسَ الصـَّخْرُ الْأَصـَمُّ أَكُفَّهُـمْ لَفـاضَ يَنـابِيعَ النَّدى ذَلِكَ الصَّخْرُ
شــَكَرْتُ لَهُــمْ آلاءَهُــمْ وَبَلاءَهُــمْ وَمـا ضـاعَ مَعْـرُوفٌ يُكـافِئُهُ شـُكْرُ
وَلَـوْ كانَ فِي الْأَرْضِ الْبَسِيطَةِ مِنْهُمُ لِمُغْتَبِـطٍ عـافٍ لَمـا عُـرِفَ الْفَقْـرُ

عامِرٌ بنُ الظَّرِبِ العَدْوانِيُّ، شاعِرٌ جاهِلِيٌّ قَدِيمٌ وَمِنْ حُكَماءِ العَرَبِ وَأَشْرافِهُمْ، وَكانَ يُلَقَّبُ بِذِي الحِلْمِ، وَقَدْ اجْتَمَعَتْ مُعَدٌّ تَحْتَ رِئاسَتِهِ فِي يومِ البَيْداءِ ضِدَّ مَذْحِجٍ، عُرِفَ بِأَحْكامِهِ بَيْنَ العَرَبِ إِذْ كانَ قاضِيهُمْ في سُوقِ عُكاظٍ، وَكانَتْ العَرَبُ لا تَعْدِلُ بِفَهْمِهِ فَهُماً، وَلا بِحُكْمِهِ حُكْماً، وَكانَ مِمَّنْ حَكَمَ فِي الجاهِلِيَّةِ حُكْماً فَوافَقَ حُكْمَ الإِسْلامِ، وَقَدْ عُمِّرَ طَوِيلاً حَتَّى بَلَغَ مِئَتَيْ عامٍ كَما وَرَدَ فِي كِتابِ (المُعَمَّرُونَ)، تُوُفِّيَ فِي القَرْنِ الرابِعِ المِيلادِيِّ.

قصائد أخرى لعامر بن الظرب العدواني

عامر بن الظرب العدواني
عامر بن الظرب العدواني
القطعة في شرح القصيدة الدامغة (266). وفيها بيتٌ لم نثبته هنا لوضوحِ الوضع فيه والنّحل، وهو: