أمُعاتِبي في الهَجْرِ إنْ جارَيْتَني

وقال يجيب ابن تميم البرقي عن قصيدة وكان مريضا فلم يعده .

المصدر : ديوان أبي العلاء المعري المشهور بسقط الزند.

وقف على طبعه جناب العالم الاديب والشاعر البليغ المعلم شاكر شقير البستاني

مساعد في تأليف دائرة المعارف واضيف اليه جدول قاموسي يتضمن الالفاظ اللغوية

طبع بنفقة الخواجا لطف الله الزهار صاحب المكتبة الوطنية ( بالمطبعة الادبية في بيروت سنة 1884) ص 100

 
الأبيات 18
أمُعـاتِبي فـي الهَجْرِ إنْ جارَيْتَني طَلَـقَ الجِـدالِ وُجِـدتَ عَينَ الظالمِ
حُوشـِيتَ مِـن شـَكوَى تُعـادُ وإنمـا شــَكْواكَ مِـن نَظَـرٍ بدِجْلـةَ عـارِم
فـاكْفُفْ جفونَـكَ عـن غَـرائرِ فارِسٍ فالضـّرْبُ يَثْلِـمُ فـي غِرَارِ الصارم
وعِيـادةُ المَرْضى يَرَاها ذو النُّهى فَرْضـاً ولـم تُفْـرَضْ عِيـادةُ هـائِم
تَصـِفُ المُدامَـةَ في القَريضِ وإنما صـِفَةُ المُدامـةِ للمُعـافى السالِم
والمــاءُ وِرْدي لا تَـزالُ نَواجِـذي فــي مُنْتَضــَاهُ سـَوَابِحاً كـأوَازِم
يُمْســي ويُصـْبِحُ كوزُنـا مـن فِضـّةٍ مَلأتْ فَــمَ الصـّادي كُسـُورَ دراهِـم
ولَــدَيّ نـارٌ ليْـتَ قَلْـبي مِثْلُهـا فيَكُــونَ فاقِــدَ وَقْــدَةٍ وسـَخائِم
عَبِثَـتْ بثـوبي والبِسـاطِ وغـادَرَتْ فـي نُمْرُقـي أثـراً كوَسـْمِ الواسِمِ
وظَنَنْــتُ وَجْــدَكِ ماضـِياً مُتَصـَرِّفاً فلَقِيتَنـــي مِنْـــهُ بفِعْــلٍ دائمِ
وحَـدا النّسـيبُ إلى العِتابِ كأنّهُ ريـشُ السـّهامِ حَـدَتْ غُـرُوبَ لَهَاذِمِ
ليْلــي كمـا قُـصّ الغُـرابُ خِلالَـه بَــرْقٌ يُرَنَّــقُ دأبَ نَســْرٍ حــائم
تَرَكَ السّيوفَ إلى الشُّنوفِ ولم يَزَلْ يَضـْوَى إلـى أن قلـت نَقْـشُ خَواتم
بمَحِلّـةِ الفُقَهـاءِ لا يَعْشـُو الفَتى نـاري ولا تُنْضـي المَطِـيَّ عَزائمـي
ولقـد أبِيـتُ مـع الوُحـوشِ ببَلْدَةٍ بيْـنَ النَّعـائمِ فـي نَسـيمِ نَعائِم
وتَسـوفُ رائحـةُ الخُزامـى أيْنُقـي فتَقُودُهـــا ذُلُلاً بِغيــرِ خَــزائم
ويَزُورُنـي أسـَدُ العَريـنِ وقد هَمَى أسـَدُ النّجـوم على الرُّبى بهَمائم
غَرْثــانُ يَقْتنِـصُ الظبـاءَ ومـاطِرٌ يُرْعـي الظّبـاءَ بكُـلِّ نَـوْءٍ سـاجِم
أَبو العَلاء المَعَرِي
1788 قصيدة
6 ديوان

أحمد بن عبد الله بن سليمان، التنوخي المعري.

شاعر وفيلسوف، ولد ومات في معرة النعمان، كان نحيف الجسم، أصيب بالجدري صغيراً فعمي في السنة الرابعة من عمره.

وقال الشعر وهو ابن إحدى عشرة سنة، ورحل إلى بغداد سنة 398 هـ فأقام بها سنة وسبعة أشهر، وهو من بيت كبير في بلده، ولما مات وقف على قبره 84 شاعراً يرثونه، وكان يلعب بالشطرنج والنرد، وإذا أراد التأليف أملى على كاتبه علي بن عبد الله بن أبي هاشم، وكان يحرم إيلام الحيوان، ولم يأكل اللحم خمساً وأربعين سنة، وكان يلبس خشن الثياب، أما شعره وهو ديوان حكمته وفلسفته، فثلاثة أقسام: (لزوم ما لا يلزم-ط) ويعرف باللزوميات، و(سقط الزند-ط)، و(ضوء السقط-خ) وقد ترجم كثير من شعره إلى غير العربية وأما كتبه فكثيرة وفهرسها في معجم الأدباء. وقال ابن خلكان: ولكثير من الباحثين تصانيف في آراء المعري وفلسفته،

من تصانيفه كتاب (الأيك والغصون) في الأدب يربو على مائة جزء، (تاج الحرة) في النساء وأخلاقهن وعظاتهن، أربع مائة كراس، و(عبث الوليد-ط) شرح به ونقد ديوان البحتري، و(رسالة الملائكة-ط) صغيرة، و(رسالة الغفران-ط)، و(الفصول والغايات -ط)، و(رسالة الصاهل والشاحج).

1057م-
449هـ-

قصائد أخرى لأَبو العَلاء المَعَرِي

أَبو العَلاء المَعَرِي
أَبو العَلاء المَعَرِي

البيت ذكره العبدري في رحلته أثناء حديثه عن الحجون بمكة قال:

أَبو العَلاء المَعَرِي
أَبو العَلاء المَعَرِي

البيت أورده ابن بسام في الذخيرة في ترجمة الحصري صاحب يا ليل الصب ولا وجود له في دواوين أبي العلاء التي وصلتنا قال:

أَبو العَلاء المَعَرِي
أَبو العَلاء المَعَرِي

القطعة أوردها يوسف بن يحيى في ترجمة أبي العلاء في كتابه "نسمة السحر" قال: ومن إلزاماته للنصارى: (ثم أورد الأبيات) ونسبها ابن إياس في كتابه "بدائع الزهور" إلى عبد العزيز الديريني (انظر ديوانه في الموسوعة) قال: وقد أجاد الشيخ عبدالعزيز الديريني

أَبو العَلاء المَعَرِي
أَبو العَلاء المَعَرِي

القطعة أوردها يوسف بن يحيى في ترجمة أبي العلاء في كتابه "نسمة السحر" قال: