يَقولونَ لِلإِسلامِ نَبغي سِيادَة
الأبيات 7
يَقولـــونَ لِلإِســلامِ نَبغــي ســِيادَة وَأَعمـالهم ترمـي هـداه إِلـى الوَرى
وَيـــدلون بِالإِصــلاح قَــولاً مــزورا وَلكنَّهُــم بِالفِعــل صـدوا التطـورا
وَكَيــفَ يســود المُســلِمون بِأَرضـِهِم وَهـم يَجهَلـونَ المُرتَقـى وَالمَعـابِرا
وَقَــد أَدرَكَ الغَيـرُ المـرام بِسـَعيه فَجـــاءَ إِلــى أَوطــانِهِم مُتــأزرا
فَلَــم يَبــقَ إِلا أَن يَكــدوا ككــده إِلى المَجدِ تواقين أَو يَسكُنوا الثَّرى
وَلكِنَّنــي مَهمــا يَكـن لَسـت يائِسـاً فَلا بُـــد لِلأَفهـــام أَن تَتبلـــورا
وَإِذ كـانَ حَتمـاً أَن يَطـول اِنتِظارنا فَلا بــد حَتمــاً أَن نجــد وَنَصــبِرا
الطاهر الحداد
6 قصيدة
1 ديوان

طاهر الحداد التونسي.

شاعر أديب وباحث إصلاحي من طلائع النهضة الحديثة في تونس، ولد نحو سنة 1899 في حامة قابس بتونس من عائلة متواضعة ، التحق بجامع الزيتونة سنة 1911 ألف كتاباً عن العمال في تونس سنة 1927 م سماه ( العمال التونسيون وظهور الحركة النقابية في تونس ) حلل فيه الأوضاع الاجتماعية بتونس وأرخ لأكبر حركة اجتماعية وقعت في تونس منذ الاحتلال وواجه رجال الدين والسلطة بموضوعية وجرأة ومن أقواله :

( الاسلام ثورة على القديم ونداء للتحرر من تقليد الآباء والأجداد وبعث لحياة التجديد والتوليد ولكن المسلمين هم الذين حولوه بتقديس أسلافهم واحتقار أنفسهم إلى سد يفصل بينهم وبين الحياة )

وقد كتب الشعر لخدمة آرائه الإصلاحية وتمجيد الوطن

مدح كتبه وشعره كثير من النقاد مثل زين العابدين التونسي وعبد العزيز جعيط ..

منها: امرأتنا في الشريعة والقانون، العمال التونسيون وظهور الحركة النقابية في تونس، خواطر.

1935م-
1354هـ-