شَمِّرْ فَإِنَّكَ ماضِي الْهَمِّ شِمِّيرُ

القصيدة حتى البيت 11 في الأزمنة والأمكنة (181/2) وما تبقى في الحماسة البصرية (294/2):

الأبيات 16
شــَمِّرْ فَإِنَّـكَ ماضـِي الْهَـمِّ شـِمِّيرُ لا يُفْزِعَنَّـــكَ تَفْريـــقٌ وَتَغْييــرُ
إِنْ يُمْـسِ مُلْـكُ بَنِي ساسانَ أَفْرَطَهُمْ فَإِنَّمــا الـدَّهْرُ أَفْـراطٌ دَهـارِيرُ
فَرُبَّمــا أَصـْبَحُوا يَوْمـاً بِمَنْزِلَـةٍ يَهــابُ صــَوْلَتَهُمْ أُســْدٌ مَهاصـِيرُ
حَثُّـوا الْمَطِـيَّ وَأَدُّوا فِـي رِمالِهِمُ فَمــا يَقُـومُ لَهُـمْ سـِرْحٌ وَلا كُـورُ
وَرُبَّ يَــوْمٍ لَــهُ ضـَحْيانَ ذِي أَمَـرٍ سـارَتْ بِلَهْـوِهِمُ فِيهـا الْمَزاهِيـرُ
وَأَســْعَدَتْها أَكُــفٌّ غَيْــرُ مُقْرِفَـةٍ بُـحُّ الْحَنـاجِرِ تُثْنِيهـا الْمَعاصِيرُ
مِـنْ بَيْـنِ لاحِقَـةِ الصِّقْلَيْنِ أَسْفَلُها وَعْـثٌ وَعُسـْلُوجُ بادِي الْمَتْنِ مَحْصورُ
مِنْهُـمْ أَخُـو الصَّرْحِ بَهْرامٌ وَإِخْوَتُهُ وَالْهُرْمُــزانُ وَســابُورٌ وَســابُورُ
وَالنَّــاسُ أَوْلادُ عَلَّاتٍ فَمَـنْ عَلِمُـوا أَنْ قَــدْ أَقَــلَّ فَمَحْقُـورٌ وَمَهْجُـورُ
وَهُـمْ بَنُـو أُمِّ مَـنْ رَأَوْا لَهُ نَشَباً فَــذاكَ بِـالْغَيْبِ مَحْفُـوظٌ وَمَنْصـُورُ
وَالْخَيْـرُ وَالشـَّرُّ مَقْرُونانِ فِي قَرَنٍ فَــالْخَيْرُ مُتَّبَــعٌ وَالشـَّرُّ مَحْـذُورُ
اسـْتَقْدِرِ اللـهَ خَيْـراً وَارْضَيَنَّ بِهِ فَبَيْنَمـا الْعُسـْرُ إِذْ دارَتْ مَياسِيرُ
تَـأْتِي أُمُـورٌ فَمـا تَدْرِي أَعاجِلُها خَيْـرٌ لِنَفْسـِكَ أَمْ مـا فِيـهِ تَأْخِيرُ
وَبَيْنَما الْمَرْءُ فِي الْأَحْياءِ مُغْتَبِطاً إِذْ صارَ فِي الرِّمْسِ تَعْفُوهُ الْأَعاصِيرُ
يَبْكِـي الْغَرِيـبُ عَلَيْـهِ لَيْسَ يَعْرِفُهُ وَذُو قَرابَتِــهِ فِـي الْحَـيِّ مَسـْرُورُ
حَتَّــى كَـأَنْ لَـمْ يَكُـنْ إِلَّا تَـذَكُّرُهُ وَالــدَّهْرُ أَيَّتَمــا حـالٍ دَهـارِيرُ

 هو عَبْدُ المَسيحِ بن عمروِ بنِ قيسِ بنِ حيَّانَ بن بُقَيلةَ، وهُوَ الحارثُ بن سُنَيْنِ بن زيدِ بن سعدِ بنِ عَدِيِّ بن نَمرِ بن صُوفةَ بن العاصِ بن عمروِ بن مازنِ بنِ الأَزْدِ الغَسَّانِيّ، شاعرٌ مخضرمٌ، لُقِّبَ جَدُّهُ (الحارثُ) بِبُقَيْلَةَ؛ لأنَّهُ كان يَمشي في ثَوْبَيْنِ أخَضرَيْن، فشُبِّهَتْ ثيابُهُ بخُضْرَةِ البَقلِ فسُمِّيَ بذلك، واشْتُهِرَتْ نِسبةُ عَبْدِ المَسيحِ إليهِ. وكانَ من علماءِ غَسَّانَ وشُعرائِهم ومُعَمَّرِيهِمْ، أرسَلَهُ كِسْرى أَبْرَوِيز إلى خالِه سَطيحِ الكاهن؛ يسألُهُ عن خُمودِ النِّيرانِ ورُؤْيا المُوبَذانِ. وكان نصرانيّاً أدركَ الإسلامَ ولمْ يُسْلِمْ، وكانَ ينزِلُ بالحِيرةِ، وهُوَ صاحِبُ دَيْرِها المَعْرُوفِ باسمِهِ (دَيْرِ عَبْدِ المسيحِ)، وقَدْ لَقِيَ خالدَ بن الوليدِ رضي الله عنه لمَّا أرادَ فَتْحَ الحِيرةِ، وعُمُرُهُ وَقْتَئِذٍ ثلاثُمئةَ وخَمسينَ سنةً (على حدّ زعم الرّواة)، فصالحَ خالداً، وبَقِيَ في دَيْرِه بعدَما صالحَ المسلمينَ حتَّى ماتَ.

قصائد أخرى لعَبْدُ المَسِيح بن بُقَيْلَة الغَسَّانِيّ

عَبْدُ المَسِيح بن بُقَيْلَة الغَسَّانِيّ
عَبْدُ المَسِيح بن بُقَيْلَة الغَسَّانِيّ

في تاريخ الطبري (167/2):

عَبْدُ المَسِيح بن بُقَيْلَة الغَسَّانِيّ
عَبْدُ المَسِيح بن بُقَيْلَة الغَسَّانِيّ

القطعة في المعمرين (47) والتذكرة الحمدونية

عَبْدُ المَسِيح بن بُقَيْلَة الغَسَّانِيّ
عَبْدُ المَسِيح بن بُقَيْلَة الغَسَّانِيّ

القصيدة في المعمرين (47):

عَبْدُ المَسِيح بن بُقَيْلَة الغَسَّانِيّ
عَبْدُ المَسِيح بن بُقَيْلَة الغَسَّانِيّ

القطعة في أمالي المرتضى (263/1):