أَعُقابٌ في عَنانِ الجَوِّ لاح

الشوقيات 2/194 والاهرام 31 يناير سنة 1930م

بمناسبة قدوم محمد صدقي أول طيار مصري من برلين الى القاهرة طائرا.

ديوان شوقي للدكتور الحوفي الجزء الاول ص 447 عنوان القصيدة ( النسر المصري)

الأبيات 39
أَعُقــابٌ فــي عَنـانِ الجَـوِّ لاح أَم سـَحابٌ فَـرَّ مِـن هَوجِ الرِياح
أَم بِسـاطُ الريـحِ رَدَّتـهُ النَوى بَعـدَ مـا طَـوَّفَ في الدَهرِ وَساح
أَو كَــأَنَّ البُـرجَ أَلقـى حـوتَهُ فَتَرامـى فـي السَماواتِ الفِساح
أَقبَلَــت مِــن بُعُــدٍ تَحســَبُها نَحلَـةً عَنَّـت وَطَنَّـت فـي الرِياح
يــا سـِلاحَ العَصـرِ بُشـِّرنا بِـهِ كُـــلُّ عَصـــرٍ بِكَمِـــيٍّ وَســِلاح
إِنَّ عِــزّاً لَــم يُظَلَّـل فـي غَـدٍ بِجَناحَيـــكَ ذَليـــلٌ مُســتَباح
فَتَكـــاثَر وَتَـــأَلَّف فَيلَقـــاً تَعصـِمُ السـِلمَ وَتَعلـو لِلكِفـاح
مِصــرُ لِلطَيــرِ جَميعــاً مَسـرَحٌ مـا لَنـا فيـهِ ذُنابى أَو جَناح
رُبَّ ســـِربٍ قـــاطِعٍ مَــرَّ بِــهِ هَبَــطَ الأَرضَ مَلِيّــاً وَاِســتَراح
لِــمَ لا يُفتَــنُ فِتيـانَ الحِمـى ذَلِـكَ الإِقـدامُ أَو ذاكَ الطِمـاح
مِـن فَـتىً حَـلَّ مِـنَ الجَـوِّ بِهِـم فَتَلَقّـــوهُ عَلـــى هــامٍ وَراح
إِنَّــــهُ أَوَّلُ عُصـــفورٍ لَهُـــم هَـزَّ فـي الجَـوِّ جَنـاحَيهِ وَصـاح
دَبَّـــت الهِمَّــةُ فيــهِ وَمَشــَت عَزَمــاتٌ مِنـكَ يـا حَـربُ صـِحاح
ناطَــحَ النَجــمَ فَــتىً عَلَّمتُـهُ فـي حَيـاةٍ حُـرَّةٍ كَيـفَ النِطـاح
لَـكَ فـي الأَجيـالِ تِمثـالٌ مَشـى وَجَـدوا الرُشـدَ عَلَيـهِ وَالصـَلاح
جــاوَزَ النيــلَ وَعَـبرَيهِ إِلـى أَكَـمِ الشـامِ وَهاتيـكَ البِطـاح
فـارِسَ الجَـوِّ سـَلامٌ فـي الـذُرى وَعَلـى المـاءِ وَمِـن كُلِّ النَواح
ثِــب إِلىـالنَجمِ وَزاحِـم رُكنَـهُ وَاِمتَلِـــئ مِــن خُيَلاءٍ وَمِــراح
إِنَّ هَــذا الفَتــحَ لا عَهـدَ بِـهِ لِضـِفافِ النيـلِ مِـن عَهـدِ فِتاح
تِلـكَ أَبـوابُ السـَماءِ اِنفَتَحَـت ما وَراءَ البابِ يا طَيرَ النَجاح
أَســَماءُ النيــلِ أَيضــاً حَـرَمٌ مِـن طَريـقِ الهِنـدِ أَم جَوٌّ مُباح
عَيــنُ شــَمسٍ مُلِأَت مِــن مَــوكِبٍ كــانَ لِلأَبطـالِ أَحيانـاً يُتـاح
رُبَّمـــا جَلَّــلَ وَجــهَ الأَرضِ أَو رُبَّمـا سـَدَّ عَلـى الشَمسِ السَراح
إِن يَفُتــهُ الجَيــشُ أَو رَوَّعتُـهُ لَـم يَفُتهُ النَشَأُ الزُهرُ الصِباح
وَفِــدى فــائِزَةٍ ســُمرُ القَنـا وَفِــدى حارِسـِها بيـضُ الصـِفاح
وَلَقَــد أَبطَـأَت حَتّـى لَـم يَنَـم لِلحِمـى لَيـلٌ وَلَـم يَنعَـم صَباح
فَـاِبتَغي العُـذرَ كِـرامٌ وَاِنبَرَت أَلسـُنٌ فـي الثَلمِ وَالهَدمِ فِصاح
تَلتَــوي الخَيـلُ عَلـى راكِبِهـا كَيـفَ بِالعاصـِفِ في يَومِ الجِماح
لَيــسَ مَـن يَركَـبُ سـَرجاً لَيِّنـاً مِثـلَ مَـن يَركَـبُ أَعرافَ الرِياح
ســِر رُوَيـداً فـي فَضـاءٍ سـافِرٍ ضـاحِكِ الصـَفحَةِ كَـالفِردَوسِ صاح
طَرَفَـت عَينـاً بِـهِ الشـَمسُ فَلَـو خُيِّــرَت لَــم تَتَحَفَّــز لِلـرَواح
وَتَكــادُ الطَيــرُ مِــن خِفَّتِــهِ تَتَعـالى فيـهِ مِـن غَيـرِ جَنـاح
قِــف تَأَمَّــل مِــن عُلُــوٍّ قُبَّـةً رُفِعَـت لِلفَصـلِ وَالـرَأيِ الصُراح
نَــزَلَ النُــوّابُ فيهــا فِتيَـةً فـي جَنـاحٍ وَشـُيوخاً فـي جَنـاح
حَمَلــوا الحَـقَّ وَقـاموا دونَـهُ كَرَعيـلِ الخَيـلِ أَو صـَفِّ الرِماح
يـا أَبا الفاروقِ مَن تَرعى فَفي كَنَـفِ الفَضـلِ وَفـي ظِـلِّ السِماح
أَنـتَ مِـن آبـاؤُكِ السـُحبُ وَمـا فـي بِناءِ السُحُبِ الأَيدي الشِحاح
يَـدُكَ السـَمحَةُ فـي الخَيـرِ وَفي هِمَّـةِ الغَـرسِ وَفـي أُسوِ الجِراح
نَحـنُ أَفلَحنـا عَلـى الأَرضِ بِكُـم وَرَجَونـا فـي السـَماواتِ الفَلاح
أحمد شوقي
846 قصيدة
5 ديوان

أحمد بن علي بن أحمد شوقي. أشهر شعراء العصر الأخير، يلقب بأمير الشعراء، مولده ووفاته بالقاهرة، كتب عن نفسه: (سمعت أبي يردّ أصلنا إلى الأكراد فالعرب) نشأ في ظل البيت المالك بمصر، وتعلم في بعض المدارس الحكومية، وقضى سنتين في قسم الترجمة بمدرسة الحقوق، وارسله الخديوي توفيق سنة 1887م إلى فرنسا، فتابع دراسة الحقوق في مونبلية، واطلع على الأدب الفرنسي وعاد سنة 1891م فعين رئيساً للقلم الإفرنجي في ديوان الخديوي عباس حلمي. وندب سنة 1896م لتمثيل الحكومة المصرية في مؤتمر المستشرقين بجينيف. عالج أكثر فنون الشعر: مديحاً، وغزلاً، ورثاءً، ووصفاً، ثم ارتفع محلقاً فتناول الأحداث الاجتماعية والسياسية في مصر والشرق والعالم الإسلامي وهو أول من جود القصص الشعري التمثيلي بالعربية وقد حاوله قبله أفراد، فنبذهم وتفرد. وأراد أن يجمع بين عنصري البيان: الشعر والنثر، فكتب نثراً مسموعاً على نمط المقامات فلم يلق نجاحاً فعاد إلى الشعر.

مولده 16-10-1868 ووفاته 14-10-1932

1932م-
1351هـ-

قصائد أخرى لأحمد شوقي

أحمد شوقي
أحمد شوقي

القصيدة لم نقف عليها في الشوقيات وهي متداولية في الكثير من المواقع المعنية بأخبار مي زيادة وأردها الأستاذ خالد القشطيني في مقالة له منشورة على الشبكة بعنوان الشعراء في إخوانياتهم قال:

أحمد شوقي
أحمد شوقي

القصيدة كما ورد في مقدمة الديوان إحدى مسرحيات شوقي وسماها "شريعة الغاب" موضوعها انتشار الطاعون في الغاب وكيف تعامل الحيوانات مع الطاعون

أحمد شوقي
أحمد شوقي

تعالي نعش يا ليل في ظل قفرةٍ

أحمد شوقي
أحمد شوقي

أبثك وجدي: غناء طلال الملاح، لحن تراثي