يالَمِيسُ ابنَةَ المُضَلْ

وقال يخاطب امرأة خانه ابوها في درع 

المصدر : ديوان أبي العلاء المعري الدرعيات الملحق بالديوان المشهور بسقط الزند.



وقف على طبعه جناب العالم الاديب والشاعر البليغ المعلم شاكر شقير البستاني



مساعد في تأليف دائرة المعارف واضيف اليه جدول قاموسي يتضمن الالفاظ اللغوية



طبع بنفقة الخواجا لطف الله الزهار صاحب المكتبة الوطنية ( بالمطبعة الادبية في بيروت سنة 1884) ص 126

  

 

الأبيات 22
يـالَمِيسُ ابنَةَ المُضَلْ لِـــلِ مُنّــي بــزادِ
ليـسَ وادِيـكِ فاعْلَمِي هِ لقـــوْمي بِـــواد
إنْ تَــوَلّيْتُ غادِيــاً فبَطِيــــءٌ عَـــوَادي
خـانَني مَلْبَسـي أبُـو كِ فحُلّـــي صـــِفادي
بــــدِلاصٍ كأنّهــــا بعْــضُ مـاءِ الثِّمـاد
حُلّــةَ الأيْــمِ خُيِّطَـتْ بِعُيُـــونِ الجَـــراد
خِلْتُهـا والنّبـالُ تَهْ وِي كرِجــلِ العَــرَاد
شـَيْهَماً أو هيَ القَتَا دَةُ لا كالقَتَــــــاد
شــَوْكُها حَــدُّهُ إلـيْ هــا وبــاقِيهِ بـاد
تلك في الطّيّ قَدْرُ مَشْ رَبِ ظَمْــــآنَ صـــاد
ثُمّ في النّشْرِ غُسْلُ أشْ مَــطَ مُفْنـي المَـزَادِ
أخْضــَلَتْ كــلَّ شَخْصـِهِ دُونَ رأسٍ وهَــــــاد
وتَـدانَى مِـنَ الرُّبَـى لبُطُـــونِ الوِهَـــاد
كضـَعِيفِ السـّيولِ مِـن وَلْيَـــةٍ أو عِهـــاد
رَمِــدَتْ عَيْنُهـا فَصـَحْ حَــتْ بــذَرّ الرّمـاد
إنْ يَبِـتْ مَضـْجَعي بِنَجْ دٍ كمُلْقــى النِّجــاد
فلقـدْ أصـبَحَ المُغِـي رَةُ أرضَ الأعـــــادي
ليـسَ بيْنـي وبينَ قوْ مِـــكِ غيـــرُ الجِلاد
كُلّمـا أخْصـَبَ الرَّبِـي عُ حَلَلْنَـــا بنـــاد
وأجـــابَتْ جِيادُنَــا صـــَوْتَ زُرْقٍ شـــَوَاد
ذاكَ دِينــي ودِينُهُـم جَيـرِ حـتى التنـادي
إنْ عَــدَتْهُمْ فَوارِسـي فعَــدَتْني العَــوادي
أَبو العَلاء المَعَرِي
1788 قصيدة
6 ديوان

أحمد بن عبد الله بن سليمان، التنوخي المعري.

شاعر وفيلسوف، ولد ومات في معرة النعمان، كان نحيف الجسم، أصيب بالجدري صغيراً فعمي في السنة الرابعة من عمره.

وقال الشعر وهو ابن إحدى عشرة سنة، ورحل إلى بغداد سنة 398 هـ فأقام بها سنة وسبعة أشهر، وهو من بيت كبير في بلده، ولما مات وقف على قبره 84 شاعراً يرثونه، وكان يلعب بالشطرنج والنرد، وإذا أراد التأليف أملى على كاتبه علي بن عبد الله بن أبي هاشم، وكان يحرم إيلام الحيوان، ولم يأكل اللحم خمساً وأربعين سنة، وكان يلبس خشن الثياب، أما شعره وهو ديوان حكمته وفلسفته، فثلاثة أقسام: (لزوم ما لا يلزم-ط) ويعرف باللزوميات، و(سقط الزند-ط)، و(ضوء السقط-خ) وقد ترجم كثير من شعره إلى غير العربية وأما كتبه فكثيرة وفهرسها في معجم الأدباء. وقال ابن خلكان: ولكثير من الباحثين تصانيف في آراء المعري وفلسفته،

من تصانيفه كتاب (الأيك والغصون) في الأدب يربو على مائة جزء، (تاج الحرة) في النساء وأخلاقهن وعظاتهن، أربع مائة كراس، و(عبث الوليد-ط) شرح به ونقد ديوان البحتري، و(رسالة الملائكة-ط) صغيرة، و(رسالة الغفران-ط)، و(الفصول والغايات -ط)، و(رسالة الصاهل والشاحج).

1057م-
449هـ-

قصائد أخرى لأَبو العَلاء المَعَرِي

أَبو العَلاء المَعَرِي
أَبو العَلاء المَعَرِي

البيت ذكره العبدري في رحلته أثناء حديثه عن الحجون بمكة قال:

أَبو العَلاء المَعَرِي
أَبو العَلاء المَعَرِي

البيت أورده ابن بسام في الذخيرة في ترجمة الحصري صاحب يا ليل الصب ولا وجود له في دواوين أبي العلاء التي وصلتنا قال:

أَبو العَلاء المَعَرِي
أَبو العَلاء المَعَرِي

القطعة أوردها يوسف بن يحيى في ترجمة أبي العلاء في كتابه "نسمة السحر" قال: ومن إلزاماته للنصارى: (ثم أورد الأبيات) ونسبها ابن إياس في كتابه "بدائع الزهور" إلى عبد العزيز الديريني (انظر ديوانه في الموسوعة) قال: وقد أجاد الشيخ عبدالعزيز الديريني

أَبو العَلاء المَعَرِي
أَبو العَلاء المَعَرِي

القطعة أوردها يوسف بن يحيى في ترجمة أبي العلاء في كتابه "نسمة السحر" قال: