أحمدُ اللَّه نيةً وثناءَ
القطعة (9) قصيدة (34) بيتا في مدح الحسن ابن الوزير عبيد الله بن سليمان الحارثي (وقد مات في وزارة أبيه سنة 284) وهو في الأبيات الأولى يحمد الله على نعمه وآلائه لاسيما فاكهة الموز وكان ممدوحه قد بعث له بموز، وغالى فقال:



عَظُمت تلكمُ الأيادي وجَلَّتْ       فاذكر المَوز واتركِ الأشياءَ

ويلاحظ أن البيت في نشرة شريف ونشرة الكيلاني (فاذكر الله واترك الأشياء) كما نبه المحقق قال: ولفظ الموز سقط من الناسخ فألحقه في الهامش ولكن ترميم النسخة اخفى ما كتب على الهامش فقرأ شريف وكيلاني الشطر الثاني (فاذكر الله واترك الأشياء)

وقال المحقق معلقا على لفظة (خرمي) في البيت 15: في الأصول "خرّهي" ولم نجد لها معنى في المعاجم، وهي فارسية وربما كانت محرفة عن خرمي بمعنى ناعم طيب كثير الخير. وكذا جعلها الكيلاني، وجعلها شريف (جرهي يماثل الحسناء) وفي نسخة د: (يغازل الحسناء) ولا معنى لها هنا وفي نسخة (ق) يعادل الأحشاء، وفي (ع) يخالط الأحشاء

الأبيات 34
أحمــدُ اللَّــه نيـةً وثنـاءَ غُـدوةً بـل عَشـيَّةً بـل مسـاءَ
بـلْ جميعـاً وبيـن ذلك حمداً أبـــديّاً يُطبِّـــقُ الآنـــاءَ
حَمْــدَ مُســتعظمٍ جلالاً عظيمـاً مـــن مَليـــكٍ وشــاكرٍ آلاءَ
مَلِـكٌ يقـدحُ الحياة من الموْ تـى ويَكفـي بفضـله الأحيـاءَ
صـاغنا ثـم قاتنـا ووَقانـا بـالتي نتَّقـي بهـا الأَسـواءَ
مــن بنــاءٍ يَكِنُّنـا ولَبُـوسٍ ودواء يحـــــــارب الأدواءَ
ثـم أهـدى لنا الفواكه شتّى والتحيــاتِ جَــلَّ ذاك عطـاءَ
عَظُمـت تلكـمُ الأيـادي وجَلَّـتْ فـاذكر المَوز واتركِ الأشياءَ
إنمـا المـوزُ حين تُمْكَنُ منهُ كاسـمه مبْـدلاً من الميم فاءَ
وكـذا فقـدُه العزيـزُ علينا كاسـمه مبْـدلاً من الزاي تاءَ
فهو الفوزُ مثلما فقدُهُ المو تُ لقـد بـان فضـلُه لا خَفَـاءَ
ولهـذا التأوِيـلِ سَماه موزاً مَـنْ أفـاد المعـانيَ الأسماءَ
رَبِّ فـاجعله لي صبوحاً وقَيْلاً وغَبوقـاً ومـا أسـأت الغذاءَ
وأرى بــل أبُــتُّ أن جـوابي لا تُغـالط فقـد سألتَ البقاءَ
يَشــهَد اللَّــه إنـه لطعـامٌ خُرَّمـــيٌّ يُغـــازل الأحشــاءَ
نكهــةٌ عذبــةٌ وطعـم لذيـذٌ ســَاعدا نَعمـةً إلـى نَعْمـاءَ
وتخـالُ انْسـرابهُ فـي مجاري هِ افـتراعَ الأبكـارِ والإغفاءَ
لـو تكونُ القلوبُ مأوى طعامٍ نــازَعتْهُ قلوبُنــا الأحشـاءَ
إننـي لَلْحقيـق بالشِّبَعِ السا ئغِ مـن أكلِـهِ وإن كـان ماءَ
مِـن عطايـا أبـي محمدٍ المح مــودِ ظَرفـاً وحكمـةً وسـخاءَ
وجمــــالاً مُنَمَّقــــاً وجلالاً ووفـــاءً مُحقَّقـــاً وصــفاءَ
ذلـك السـيدُ الذي قتل اليأ سَ بأفضـاله وأحيـا الرجـاءَ
سـرّني برَّنـي رعـاني كفـاني جـازَهُ السـوءُ إنـه ما أساءَ
وتخطَّتــه كــلُّ بأسـاءَ لكـن صــادمتْ مِـن ورائه الأعـداءَ
وتعـالتْ بـه سـماءُ المعالي أو تـرى مجـدَه السماءُ سماءَ
مَلِكـاً يَلْبَسُ الطويل من العُم رِ ويَحْظــى ويَجْبُـرُ الأوليـاءَ
وأمـا والـذي حبـاني بزُلفا يَ لـــديه أليَّـــةً غـــرَّاءَ
لأكـــدَّنَّ للمـــدائح فيـــه فِكَــري أو أردَّهــا أنضــاءَ
ومَعَـاذَ الإلـه لا مـدحَ يـأتي فيـه كَرْهـاً بل مُعفياً إعفاءَ
وترانـا فـي مـدحهِ كيف كنّا كالمُعَنَّى في أن يُضيء الضياءَ
أيُّ مصـباح قادحٍ زاد في الإص بـاح نُـوراً إن لم نكن جُهَلاءَ
غيـر أنَّـا نُريغُ بالمدح فيه رِفعَــةً باسـمه لنـا وسـناءَ
رُتَباً لم تَشِد لنا مثلها الآ بـاءُ نرجـو توريثَها الأبناءَ
لا عـدِمناه ماجـداً بلّـغ الأب نـاء مجـداً قـد أعجز الآباءَ
ابن الرومي
2039 قصيدة
2 ديوان

علي بن العباس بن جريج أو جورجيس، الرومي. شاعر كبير، من طبقة بشار والمتنبي، رومي الأصل، كان جده من موالي بني العباس. ولد ونشأ ببغداد، ومات فيها مسموماً قيل: دس له السمَّ القاسم بن عبيد الله -وزير المعتضد- وكان ابن الرومي قد هجاه. قال المرزباني: لا أعلم أنه مدح أحداً من رئيس أو مرؤوس إلا وعاد إليه فهجاه، ولذلك قلّت فائدته من قول الشعر وتحاماه الرؤساء وكان سبباً لوفاته. وقال أيضاً: وأخطأ محمد بن داود فيما رواه لمثقال (الوسطي) من أشعار ابن الرومي التي ليس في طاقة مثقال ولا أحد من شعراء زمانه أن يقول مثلها إلا ابن الرومي.

وكان القاضي الفاضل قد أمر ابن سناء الملك باختيار شعر ابن الرومي، فاعتذر عن ذلك بقوله: (وأما ما أمر به في شعر ابن الرومي فما المملوك من أهل اختياره، ولا من الغواصين الذين يستخرجون الدر من بحاره، لأن بحاره زخارة، وأسوده زآرة، ومعدن تبره مردوم  بالحجارة، وعلى كل عقيلة منه ألف نقاب بل ألف ستارة. يطمع ويؤيس ويوحش ويؤنس، وينير ويظلم، ويصبح ويعتم شذره وبعره، ودره وآجره، وقبلة تجانبها السبة، وصرة بجوارها قحبة، ووردة قد حف بها الشوك، وبراعة قد غطى عليها النوك. لا يصل الاختيار إلى الرطبة حتى يخرج بالسلى، ولا يقول عاشقها: هذه الملح قد أقبلت حتى يرى الحسن قد تولى. فما المملوك من جهابذته، وكيف وقد تفلس فيه الوزير، ولا من صيارفته ونقاده. ولو اختاره جرير لأعياه تمييز الخيش من الوشي والوبر من الحرير). وفي وفاته خلاف بين عام 283 و284 و296 و297

896م-
283هـ-

قصائد أخرى لابن الرومي

ابن الرومي
ابن الرومي

القطعة في كتاب التشبيهات لابن أبي عون في باب تشبيهات مختلطة وأبيات منفردة

ابن الرومي
ابن الرومي

القطعة في التذكرة الحمدونية في فصل أورد فيه ما للشعراء في وصف القطائف مما شابهها من الحلويات قال:

ابن الرومي
ابن الرومي

القطعة أوردها ابن حمدون في التذكرة فيما انتخبه من مجون ابن الرومي وعلق عليها بقوله:

ابن الرومي
ابن الرومي

القطعة في التشبيهات لابن أبي عون قال: وقال ابن الرومي (ثم أورد الأبيات) وهي عدا البيت الثالث في التذكرة الحمدونية ونسبها إلى ابن الرومي