يَا دِينُ إنَّ الدَّيْنَ ليس ينْسَى
أشار الشيخ محمد البشير الإبراهيمي في رسالة له سنة 1945 إلى الإمام إبراهيم الكتاني (1325-1411=1907-1990) أحد رواد الفكر الإسلامي في المغرب الأقصى، إلى أن هذه الأبيات جزء من الملحمة الرجزية، وقد جاءت هذه الرسالة كاملة في كتاب "آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي" ج2 ص 149.

نص الرسالة ج2 ص 149

رسالة إلى الأستاذ إبراهيم الكتاني

هذه - أطال الله بقاء أخي- قطعة من فصل طويل من ملحمة أطول، نُظمتْ في أوقات الفراغ في شهري ناجر من الصيف الماضي، وقد اشتملت على أفانين من الجدّ والهزل، والشخْت والجزل، ووصف الرخاء والأزْل، والولاية والعزل، والنكْث والغزْل، وتراجم لرجال سَواسِيَة في الحس كأسنان الحمار، قد أبصروا بعَماهم، وعرفوا بسيماهم، فإذا رأيت أحدَهم رأيتهم جميعًا، وإذا سمعت اللغو كنت لكلامهم سميعًا، وبذلك أراحوا الناقد والواصف، إذْ يجمعهم قولك: أُشَابَة ومَنَاصِفْ. وان الطائفة من الناس لتشترك في خلال حتى لا يكون خطأً أن تشير إليها بهذا مكان هؤلاء، وكثيرًا ما أفكر في قومي ويذهب بي التفكير إلى أقصاه، فأجدهم كما قال ذو الرُّمَّة في وصف قبيلة تعرف بامرئ القيس:

فَأَمْثَلُ أَخْلاَقِ امْرِئ الْقَيْسِ أَنَّهَا … صِلاَبٌ عَلَى طُولِ الْهَوَانِ جُلُودُهَا

فهذا من ذلك، وإذا طردنا القياس فما زال الناس كالناس، ولقد تسامى الخيال إلى وصف رجل من طائفة ممتازة وترجمته بأسلوب هزلي ليتسع القول وتتزاحب آفاقه، لأن الحقيقة في هؤلاء أضيق من أفحوص القطاة، فاتسع القول حتى ناهز ألف بيت، ثم عرضتُ جميع أفراد الطائفة على تلك الصفات فوجدتهم نسخًا من كتاب.

ولئن تمتْ هذه الملحمة لتكوننّ أكبر ملحمة عرفت في تاريخ العربية، فقد قرأنا في تاريخ أدب هذه اللغة أن لَأبَان بن عبد الحميد أرجوزة في الحكم والأمثال بلغتْ آلاف الأبيات، وقرأنا منها قطعًا صالحة، وأكثر ما نظم أدباء العربية الملاحم أو شبه الملاحم في بحر الرجز، وانّي لَأستعذبه رغمًا عن عدّ المعرّي إياه من سفساف القريض، قصَّرتم أيها النفر فقصَّر بكم.

وأنا لا أستعذب من الرجز إلّا ما سلس وسهلت أجزاؤه كرجز ابن الخطيب في "نظم الحلل" ورجز شوقي في "دول الإسلام"، ولم أسمع ولا قرأت رجزًا أعذب ولا أسلس من رجز الشناقطة.

حاولت أن أنظم تاريخ الإسلام- وأنا في المنفى- وهيأتْ لي خواطري ملحمة تبلغ عشرات الألوف من الأبيات، وقد رضت القوافي في عدّة وقائع شهيرة كبدر واليرموك والقادسية في أول الإسلام والارك والعقاب بالأندلس، ونظمتُ في دخول الإسلام إلى افريقية وبناء القيروان وموت عقبة ووصف مرابطة الثغور وفي طارق وموسى وطريف عدة فصول أبلغها وصف في جبل طارق لمحت فيه إلى الأحداث التاريخية التي كان سببًا فيها، ولكن القريحة جمدت من عيد الفطر فلم أصنع بيتًا واحدًا.

إذا قرأتم هذا الفصل وأعجبكم فإني أوافيكم مع كل رسالة بفصل، وستجدون في فصول الشيطان ما يضحككم في هذا الزمن العابس. 

 

الأبيات 27
يَـا دِيـنُ إنَّ الـدَّيْنَ ليس ينْسَى بَــلْ يُقْتَضــَى مُعَجَّلًا أَوْ يُنْســَا
يَـا ديـنُ إنَّ الصـّبغَ لَـنْ يَحُولَا وإن عنـــدك لهـــم ذُهـــولَا
وعنـــدك الــتراتُ والطــوائِلُ ممـــا قَـــرى الأوائِلَ الأوائلُ
وهــــذه أَخلافهـــم تـــداعتْ بصــورة قــد أفظعــتْ وراعـتْ
تــألَّبوا عنــك لأخــذ الثـار وأجلبـوا فـي القسـطل المثار
ونَصـــبوا لكيــدك الأشــراكَا مـن ألـف عـام لـم تَزلْ دِراكا
يـا كَيْـدةً كـادوا لهذا الدينِ مجتاحــةً لــولا صــلاحُ الـدينِ
ووقعــةٌ بالســهل مــن حِطِّيـنِ دمــاؤهم فـي تُربهـا كـالطينِ
تكوّنـوا مـن بعد ما استكانوا واخشوشنوا من بعدِ ما استلانوا
واتصـلوا مـن بعـد مـا فصَلْتا ونبتـوا مـن بعد ما استأصَلْتا
لـم يُنْسِهِم طولُ المدى السيوفَا لَامعـــةً والخيــلَ والزُّحوفَــا
ونظــروا فـي أصـلك اعتبـارا ليفقهــوا الحِكــمَ والأَســرارا
واقتبسـوا منـك الأصول والسُّنَنْ ففرعـوا بهـا الهضـابَ والفُنَنْ
أخــذوا فـي الكـون بالأسـبابِ وإنْ غـدوا فـي الدين في تَبَابِ
كــأنّهم فـي الـرأي والإعـدادِ مـن عُصـْبة الزبيـر والمقـدادِ
قـــد تحركــتَ فقــالوا حــيُّ كمــا اسـتجاش للنـذير الحـيُّ
فحــذروا أنْ تســتعيدَ الكـره وأن تعيــد للعــوالي الجـره
وأن هــذي الثَّــورةَ الروحيَّـه تُعيـدُ تلـك الفَـوْرَةَ النـوحيَّه
وذكــروا آثــارك الخوالــدَا ومَجْـدَك الفـذَّ الصريحَ التالدَا
وذكــروا أنَّهُــم فــي القِـدَمِ لـم يـدركوا شـأوك في التقدمِ
وذكــروا مــا فيـك مـن إصـلاح للجمـــع والفــرد ومِــنْ فَلاِحِ
وذكـروا كيـف طـويتَ المغربَيْن فـي فجّـك الأغـرّ بعد المشرقيْن
وكيــف خرَّجــتَ رُعــاةَ الأمَــمِ مــن أمَّــة كـانت رُعـاة غَنَـمِ
ثـم اسـتعانوا من بنيك بثُبَاتْ ليـس لهـم في موقف الحق ثَبَاتْ
اســتجلبوهم بِالـدَّها والَكَيْـدِ واســتدرَجوهم للزُّبَـى كالصـيدِ
استضـعفوهم واسـتخفوا شـَانَهُمْ وألبســوهم ضــلَّةً مـا شـَانَهُمْ
وســحَروا أعينَهـم واسـترهبُوا ورغَّبـــوا بعاجـــل ورهَّبــوا
محمد البشير الإبراهيمي
27 قصيدة
1 ديوان
محمد البشير بن محمد السعدي بن عمر بن محمد السعدي بن عبد الله بن عمر الإبراهيمي نسبة إلى قبيلة عربية ذات أفخاذ وبطون تعرف بـ "أولاد ابراهم"، عالم جزائري، أديب، شاعر، وإمام وخطيب مفوه، وعضو جمعية العلماء الجزائريين ورئيسها بعد وفاة العلامة عبد الحميد بن باديس.

ولد لعائلة علمية عريقة، فتلقى تعليمه الأول على يد عمه، ثم رحل إلى الحجاز سنة 1913م فكان من مدرسي الحرم النبوي الشريف، كما أتم تلقي علوم الدين على شيوخ المدينة المنورة. وكان ذا ملكة حفظ خارقة.

رُحّل إلى دمشق إبان ثورة الشريف حسين بن علي سنة 1917، فعمل بها مدرسا إلى أن عاد ليلتحق بحركة الإصلاح في الجزائر، فساهم في تأسس جمعية العلماء المسلمين وكان رائدا من رواد النهضة الجزائرية. وله رحلة شهيرة للتعريف بالقضية الجزائرية طاف بها مصر وباكستان والعراق والشام وبلاد الحجاز.

له مقالات ومحاضرات عديدة جمعها نجله أحمد طالب الإبراهيمي في كتاب (آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي)  الذي يقع في خمسة مجلدات، في زهاء 2500 صفحة، وفيها يترجم لنفسه فيسرد ما ألف من كتب ثم يقول: (وهناك محاضرات وأبحاث كتبها عني التلامذة في حين القائها، وهناك فتاوى متناثرة. ولكن أعظم ما دونت، ملحمة رجزية نظمتها في السنين التي كنت فيها مبعدًا في الصحراء الوهرانية، وهي تبلغ ستة وثلاثين ألف بيت من الرجز السلس اللزومي في كل بيت منه، وقد تضمنت فنونًا من المواضيع: تاريخ الإسلام ووصف لكثير من الفرق التي حدثت في عصرنا هذا، وللمجتمع الجزائري بجميع فرقه ونحله، ولأفانين في الهزل للمذاهب الاجتماعية والفكرية والسياسية المستجدة، والإنحاء على الابتداع في الدين، وتصوير لأولياء الشيطان، ومحاورات أدبية رائعة بينهم وبين الشيطان، ووصف للاستعمار ومكائده ودسائسه وحيله وتخديراته للشعوب للقضاء على مقوماتها. ولم أقرأ للرجاز رجزًا سلسًا يلتحق بالشعر الفني مثل هذه الملحمة إلّا لابن الخطيب في نظم الدول، ولشوقي في رجز دول العرب وعظماء الإسلام، ولبعض الشناقطة) اهـ

ويبدو أن أرجوزة الملحمة ضائعة، ولم يصلنا منها إلا الأبيات التي أشار إليها جامع الآثار.

بالتصرف عن ترجمته لنفسه في الجزء الخامس من كتاب " آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي"، أحمد طالب الإبراهيمي، دار الغرب الإسلامي للنشر، الطبعة الأولى 1997.

1965م-
1385هـ-

قصائد أخرى لمحمد البشير الإبراهيمي

محمد البشير الإبراهيمي
محمد البشير الإبراهيمي

الأبيات قطعة من أرجوزته الضائعة ةهي في كتاب  (آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي) (ج4/ ص403)  وهي أرجوزة ضائعة لم يصلنا منها إلا أبيات أشير إليها في كتاب الآثار.

محمد البشير الإبراهيمي
محمد البشير الإبراهيمي

الأبيات قطعة من قصيدة له بعنوان (فلسطين) وهي في كتاب (آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي) ج4 ص 215

محمد البشير الإبراهيمي
محمد البشير الإبراهيمي

الأبيات قطعة لزومية من قصيدة له يداعب بها صديقا له في دمشق وهي في كتاب (آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي) (ج4 ص 401) من فصل بعنوان "مداعبات إخوانية" 

محمد البشير الإبراهيمي
محمد البشير الإبراهيمي

الأبيات قطعة لزومية من قصيدة له في وداع صديق له في كراتشي وهي منشورة  في كتاب (آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي) (ج4 ص 403) من فصل بعنوان "مداعبات إخوانية"