الأبيات 30
أعجبـت إذ فتكـت بنـا الألحـاظ وغــدت تســيل نفوسـنا وتفـاظ
وجهلــت ان الحـب نـار اضـرمت ولهــا بقلـب المسـتهام شـواظ
مـا افتـك الألحـاظ ترمى اسهما بقولبنــا مـا ان لهـا ارعـاظ
عجبـا لهاتيـك اللحـاظ جفونها نعـس ولكـن فـي الوغـا ايقـاظ
وبمهجــتي فنانــة مـا دأبهـا إلا لمــن يبغـى الـوداد كظـاظ
يــا هـذه هـل رحمـة أو عطفـة ليســاء عــذال لنـا ويغـاظوا
أنـا قـد قنعت بنهلة من ريقها ولئن ابــت فعسـى يكـون لمـاظ
واهــا لـرق العاشـقين وذلهـم والعـــاذلون عليهــم افظــاظ
مـا سـاء أهـل العشـق إلا عاذل أبــدا لـه فـي عـذله النظـاظ
ظـن الطريق إلى الرضى في نصحه ضــل الســبيل فنصــحه احفـاظ
أعييـت مـن حملـى لأعباء الهوى والحـــب رزء حملـــه بهـــاظ
إنسـان عينـي ضـائري فهو الذي أبــدا إلــى مـا سـاءه لحـاظ
فلا كففــن اللحــظ عمـا رامـه ليكـون مـن ورعـى عليـه حفـاظ
وكــذاك قلـبي لا يـزال يسـوءه منـــي علىعشــق الــدمى اغلاظ
ولا هجـرن المـدح إلا فـي الـذي بمـــديحه تتفـــاخر القــراظ
والأنبيـاء عليـه اثنـوا كلهـم وكـــذلك الخطبــاء والوعــاظ
من أوتى الكلم الجوامع واغتدت تــروى صـحيح متونهـا الحفـاظ
جزلــت معانيهـا فبنـت مـدرها ذرب اللســان ورقــت الألفــاظ
تترشــف الأســماع صـرف سـلافها مـــن رقــة ولغيرهــا لفــاظ
سـارت بها الركبان ابن توجهوا يروونهـا مهمـا شتوا أو قاظوا
قـد افحمت من رام بسلك سبلهلة ســـيان ان عــرب وان أوشــاظ
مـا لفـظ قـس حين قامت بالملا يـوم المواسـم والوفـود عكـاظ
كـم قـد تكتـب مـن قريـش عصبة كــل لمــا قــد رامـه ملظـاظ
قصـدوا معارضـة الكتـاب فبنهم وهــم الفصـاح الفـره الايقـاظ
يـا خيـر مـن وخـدت إليه قلائص أبـدا لهـا نحـو العقيـق لحاظ
كـن منقـذي مـن صـرف دهر نابه أبـدا لمثلـى فـي الـورى عظاظ
إذ لسـت ألقـى فيـه خلا وافيـا يلفـى لـه مـن سـهوه اسـتيقاظ
خلا يعيـن على النجاة من الردى فـي يـوم تزخـر بالـدماء لحاظ
صـلى عليـك اللَـه يـا من ذكره روح علــى قلــب عــراه كظـاظ
وعلـى الغرابـة والصحابة كلهم مــا طــابقت مـدلولها ألفـاظ
محمد الصالحي الهلالي
36 قصيدة
1 ديوان

محمد بن نجم الدين بن محمد الصالحي الهلالي.

شاعر، من الكتاب، من أهل دمشق.

له (سجع الحمام في مدح خير الأنام -ط) ديوان شعر في المدائح النبوية

له: (سجع الحمام في مدح خير الأنام - ط) ديوان شعر في المدائح النبوية، و(سفينة الصالحي - خ) وهي مجموعة في الآداب والمحاضرات والتراجم، (سوانح الأفكار والقرائح في غرر الأشعار والمدائح - خ)..

1603م-
1012هـ-