ديوان الزبير بن عبد المطلب

أضيف هذا الديوان إلى الموسوعة يوم الخميس 18/ 2/ 2021م

وفيما يلي معلومات أخرى عن الزبير:

فمن ذلك ما حكاه البلاذري أنه الزبير بفتح الزاي قال الوزير المغربي في كتابه "الإيناس"

"الزُّبِيرُ":

في قريش: الزُّبِيرُ، مفتوح الزاي. في قول أحمد بن يحيى البلاذري والباقون كلهم على ضمها، ابن عبد المطلب بن هاشم، عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، مات وهو ابن تسع وثلاثين سنة، وقد قيل: إنه مات أول المبعث، 

وهو كان المُتكلم في عَقد حِلف الفُضول الذي تعاقد فيه بنو هاشم، وبنو المطلب بن عبد مناف، وبنو أسد بن عبد العُزَّى ابن قصي، وبنو زهر بن كلاب، وبنو تيم بن مُرَّة بن كلاب، في دار أبي زُهَيْر عبد الله بن جُدعان التيمي، على مَنع الظلم.

وكان الزَّبير شاعرا، وأنا لا أفضل عليه من شُعراء قُريش إلا القليل ومن قوله:

وَلَســْتُ كمـن يُميـتُ الغَيْـظَ عَجْـزاً ولكنَّــــي أُجيـــبُ إِذا دُعيـــت
ويَنْهَــى عَنّــي المُختــالُ صــَدْقٌ رقيـــقُ الحـــدِّ ضــَرْبتُهُ صــَمُوت
بكَفَّــيْ ماجــدٍ لَــمْ يَـرْضَ ضـَيْماً إِذا يَلْقَــى الكتيبــةَ يَســْتِمِيتُ
وَلَــوْلاَ نَحْــنُ لَـمْ تَلْبَـسْ رِجـالٌ ثيــابَ أَعِــزَّةٍ حتَّــى يَمُوتــوا

وقال الزبير، أيضاً:

تَرْمــي بنــو عَبــد مَنَــافٍ إِذا أَظلـــم مــن دونــي بالجَنْــدَلِ
لاَ أَســــــَدٌ تُســـــْلمني لا ولاَ تَيْــــمٌ ولا زُهــــرةُ للنَّيْطَـــلِ

ومن قوله:

إِنِّـي إِذا مَـرَّ مَالِي لاَ أُكَلِّفُه إِلاَّ الغُزَاةَ وَاِلاَّ الرَّكْضَ في السُّرَبِ
وَلَـنْ أُقيمَ بأَرْضٍ لا أَشُدُّ بها صَوْتي إِذَا ما اعْترتْني سَوْرَةٌ لغَضَب

ومن قول الزبير:

تَـــذَكَّرتُ مَــا شــَفَّنِي إِنَّمــا يُهَيِّــجُ مــا شــَفَّهُ الــذَّاكِرُ
وَيَمْنَعُــه النَّـوْمَ حـتى يُقـالَ بِـــهِ ســـَقَمٌ بَـــاطنٌ ظــاهرُ
فَلَــــوْ أَنَّ حَجْلاً وَأَعْمَـــامَه شــــُهُودٌ وقُــــرَّةٌ والطَّـــاهِرُ

حَجْلٌ، وقُرَّةٌ، والطاهر: بنو الزَّبير، وقد كان له أخ يقال له: حَجْل أَيضاً.

ولَكِـــنَّ غُــولاً أَهَــابَتْ بِهِــمْ وفيهـــمْ لِمُضـــْطَهِدٍ ناصـــِرُ
فلا يَبْعَــد القــومُ إِذ وَدَّعُـوا وأَســـْقَى قُبُــورَهُمُ المَــاطِرُ
نَجَـــاءً رَبيــعٌ لــه وَابِــلٌ لَـــهُ خَضـــِرٌ ولـــه زاهــرا

وكان للزَّبير بنت يقال لها ضُباعة، تزوجها المقداد بن عمرو المعروف بالمقداد بن الأسود،

والأَسود بن الأَسود بن عبد يَغوث، زوج أُمَّه.

وهذا يدل على جواز النكاح في المسلمين غير الأكفَّاء في النّضسَب.

البحور (6)

الرجز
الوافر
السريع
البسيط
المتقارب
الكامل

القوافي (7)

م
ن
ر
ع
ب
ت
ل

القصائد (14)

الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِب
الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِب

القطعة في ترقيص النبي (ص) وهو طفل،

الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِب
الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِب

قال أبو علي القالي:

الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِب
الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِب

قال أبو علي القالي: ثم دخل عليه ضرار بن عبد المطلب وهو أصغر من العباس، فقال: (ثم أورد القطعة)

الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِب
الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِب

قال: ثم دخلت عليه ابنته أم الحكم، فقال:

الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِب
الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِب

ثم دخلت عليه جارية له يقال لها أم مغيث، فقالت: مدحت ولدك وبني أخيك، ولم تمدح ابني مغيثاً، فقال: عليّ به عجليه، فجاءت به، فقال:

الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِب
الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِب

القطعة لم ترد في رواية القالي وهي في المنمق بعد تزفين ضرار قال:

الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِب
الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِب

القطعة لم ترد في رواية القالي وهي في المنمق لابن حبيب بعد تزفين ضرار قال:

الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِب
الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِب

القطعة لم ترد في رواية القالي وهي في المنمق لابن حبيب بعد تزفين ضرار قال:

الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِب
الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِب

القطعة أول ما أورده الوزير المغربي في كتابه "الإيناس" من شعر الزبير.

الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِب
الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِب

القطعة ثاني ما أورده الوزير المغربي في كتابه "الإيناس" من شعر الزبير.

الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِب
الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِب

القطعة ثالث ما أورده الوزير المغربي في كتابه "الإيناس" من شعر الزبير.

الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِب
الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِب

القطعة رابع وآخر ما أورده الوزير المغربي في كتابه "الإيناس" من شعر الزبير.