لِابْنَةِ حَطَّانَ بْنِ عَوْفٍ مَنازِلٌ

القصيدة تنسب أيضا إلى مهلهل بن ربيعة، ونسبتها إليه مرجوحة لا قيمة لها ولا دليل عليها

ونسبة القصيدة إلى الأخنس بن شهاب كالشمس في رابعة النهار، ومطلعها في معظم المصادر البيت الثاني، ومطلعها عند أبي تمام البيت الأول: (فَمَن يَكُ أَمسى في بِلادِ مقامُهُ)

قال المرزوقي (ويروى بلادٍ مقامةٍ على الإضافة ..والمقامة: الإقامة، والمراد: من أمسى في بلاد إقامةٍ، أي بلاد مستصلحةٍ للإقامة مستوطنةٍ. وكما يقال هو بلد مقامةٍ، يقال في ضده هو بلد قلعةٍ.) انظر كلام المرزوقي في شرح أبيات هذه القصيدة في زاوية شرح البيت فقد نقلت شرح كل بيت إلى مكانه عدا الأبيات التي لم يشرحها المرزوقي وهي الأبيات من 9 حتى 19)

الأبيات 27
لِابْنَــةِ حَطَّــانَ بْـنِ عَـوْفٍ مَنـازِلٌ كَمـا رَقَّشَ الْعُنْوانَ فِي الرِّقِّ كاتِبُ
ظَلِلْـتُ بِهـا أُعْـرى وَأُشـْعَرُ سـُخْنَةً كَمـا اعْتـادَ مَحْمُوماً بِخَيْبَرَ صالِبُ
تَظَـلُّ بِهـا رُبْـدُ النَّعـامِ كَأَنَّهـا إِمــاءٌ تُزَجَّــى بِالْعَشــِيِّ حَـواطِبُ
خَلِيلايَ هَوْجــاءُ النَّجــاءِ شــِمِلَّةٌ وَذُو شــُطَبٍ لا يَجْتَــوِيهِ الْمُصـاحِبُ
وَقَـدْ عِشـْتُ دَهْراً وَالْغُواةُ صَحابَتِي أَولَئِكَ خُلْصــانِي الَّــذِينَ أُصـاحِبُ
رَفِيقـاً لِمَـنْ أَعْيـا وَقُلِّـدَ حَبلَـهُ وَحــاذَرَ جَـرَّاهُ الصـَّدِيقُ الْأَقـارِبُ
فَـأَدَّيْتُ عَنِّي ما اسْتَعَرْتُ مِنَ الصِّبا وَلِلْمـالِ عِنْـدِي الْيَوْمَ راعٍ وَكاسِبُ
لِكُــلِّ أُنَــاسٍ مِــنْ مَعَـدٍّ عِمـارَةٌ عَــرُوضٌ إِلَيْهــا يَلْجَـؤُونَ وَجـانِبُ
لُكَيْـزٌ لَهـا الْبَحْرانِ وَالسِّيفُ كُلُّهُ وَإِنْ يَأْتِهـا بَـأْسٌ مِنَ الْهِنْدِ كارِبُ
تَطـايَرُ عَـنْ أَعْجـازِ حُـوشٍ كَأَنَّهـا جَهـــامٌ أَراقَ مــاءَهُ فَهْــوَ آئِبُ
وَبَكْـرٌ لَهـا ظَهْرُ العِراقِ وَإِنْ تَشَأْ يَحُـلْ دُونَهـا مِـنَ الْيَمامَـةِ حاجِبُ
وَصــارَتْ تَمِيـمٌ بَيْـنَ قُـفٍّ وَرَمْلَـةٍ لَهـا مِـنْ حِبـالٍ مُنْتَـأىً وَمَـذاهِبُ
وَكَلْــبٌ لَهـا خَبْـتٌ فَرَمْلَـةُ عالِـجٍ إِلـى الْحَـرَّةِ الـرَّجْلاءِ حَيْثُ تُحارِبُ
وَغَســَّانُ حَــيٌّ عِزُّهُـمْ فِـي سـِواهُمُ يُجالِــدُ عَنْهُــمْ مِقْنَــبٌ وَكَتـائِبُ
وَبَهْـراءُ حَـيٌّ قَـدْ عَلِمْنـا مَكانَهُمْ لَهُــمْ شـَرَكٌ حَـوْلَ الرُّصـافَةِ لاحِـبُ
وَغـارَتْ إِيـادٌ فِي السَّوادِ وَدُونَها بَرازِيـقُ عُجْـمٌ تَبْتَغِـي مَـنْ تُضارِبُ
وَلَخْـمٌ مُلُـوكُ النَّاسِ يُجْبَى إِلَيْهِمُ إِذا قـالَ مِنْهُـمْ قـائِلٌ فَهْوَ واجِبُ
وَنَحْــنُ أُنــاسٌ لا حِجـازَ بِأَرْضـِنا مَـعَ الْغَيْثِ ما نُلْفَى وَمَنْ هُوَ غالِبُ
تَـرى رائِداتِ الْخَيْـلِ حَوْلَ بُيُوتِنا كَمِعْـزى الْحِجازِ أَعْجَزَتْها الزَّرائِبُ
فَيُغْبَقْـنَ أَحْلابـاً وَيُصـْبَحْنَ مِثْلَهـا فَهُــنَّ مِـنَ التَّعْـداءِ قُـبٌّ شـَوازِبُ
فَوارِسـُها مِـنْ تَغْلِـبَ ابْنَـةِ وائِلٍ حُمـاةٌ كُمـاةٌ لَيْـسَ فِيهـا أَشـائِبُ
هُـمُ يَضـْرِبُونَ الْكَبْـشَ يَبْـرُقُ بَيْضُهُ عَلـى وَجْهِـهِ مِـنَ الـدِّماءِ سـَبائِبُ
بِجَـأْواءَ يَنْفِـي وِرْدُهـا سـَرَعانَها كَـأَنَّ وَضـِيحَ الْبَيْضِ فِيها الْكَواكِبُ
وَإِنْ قَصـُرَتْ أَسـْيافُنا كـانَ وَصْلُها خُطانـا إِلى الْقَوْمِ الَّذينَ نُضارِبُ
فَلِلَّــهِ قَــوْمٌ مِثْـلُ قَـوْمِيَ سـُوقَةً إِذا اجْتَمَعَتْ عِنْدَ الْمُلُوكِ الْعَصائِبُ
أَرَى كُــلَّ قَــوْمٍ يَنْظُـرُونَ إِلَيْهِـمُ وَتَقْصــُرُ عَمَّـا يَفْعَلُـونَ الـذَّوائِبُ
أَرى كُـلَّ قَـوْمٍ قارَبُوا قَيْدَ فَحْلِهِمْ وَنَحْـنُ خَلَعْنـا قَيْـدَهُ فَهْـوَ سـارِبُ
الأخنس بن شهاب التغلبي
2 قصيدة
1 ديوان

الأخنس بن شهاب التّغلبيّ، شاعر جاهلي من رؤساء تغلب، شهد حرب البسوس وكان شاعر قومه فيها، وتوفي بعدها، وسمّي (فارس العصا) لأنّ "العصا" اسمُ فرسه، له شعرٌ في المفضّليات يتنقّل فيه بين الغزل والوصف والفخر بقبيلته "تغلب". 

555م-
69ق.هـ-

قصائد أخرى لالأخنس بن شهاب التغلبي

الأخنس بن شهاب التغلبي
الأخنس بن شهاب التغلبي

القطعة بيت من قصيدة لم أتوصل إليها، وقد عثرت على البيت في "تاج العروس" مادة ثوب قال: