جاء الرّبيعُ واطَّباكَ المَرْعى
وقال في الدرع ايضا .



المصدر : ديوان أبي العلاء المعري الدرعيات الملحق بالديوان المشهور بسقط الزند.



وقف على طبعه جناب العالم الاديب والشاعر البليغ المعلم شاكر شقير البستاني



مساعد في تأليف دائرة المعارف واضيف اليه جدول قاموسي يتضمن الالفاظ اللغوية



طبع بنفقة الخواجا لطف الله الزهار صاحب المكتبة الوطنية ( بالمطبعة الادبية في بيروت سنة 1884) ص 129 

 

الأبيات 13
جـاء الرّبيـعُ واطَّبـاكَ المَرْعـى واسـتَنَّتِ الفِصـالُ حـتى القَرْعَـى
مـن بَعـدِ مـا جاهـدتُ قُرّاً بِدْعا يَجُـــدّ أخلافَ العِشـــارِ قَطْعــا
قــالت سـُلَيْمى والكَريـمُ يَنْعـى لـو كنْـتَ مجْـدوداً لبِعْتَ الدّرْعا
تَبْغــي بــذاكَ للعِيــالِ نَفْعـاً كيـفَ أُلاقـي الحَـرْبَ يـومَ أُدْعَـى
لأمْنَــعَ الســّرْبَ لُيُوثــاً فُـدْعا ألَــمْ تَرَيْهــا كالسـّرابِ لَمْعـا
تَغُـرّ فـي القيْـظِ العُيـونَ خَدْعا كـالنَّقْعِ والخيْـلُ تُثِيـرُ النَّقْعا
كـادَ الفَـتى يَعُـبّ فيهـا جَرْعـا يَحْســَبُها تَســْعى وليسـتْ تَسـْعى
كمـا تَسـِيرُ فـي الكـثيبِ الأفْعَى ضــِقْتِ بأحْــداثِ الزمـانِ ذَرْعـا
لا والـــذي أطْبَقَهُـــنّ ســـَبْعا لا أشـْتري بالسـَّرْدِ يومـاً ضـَرْعا
أأتْـرُكُ الرَّجْـعَ وأبغـي الرَّجْعـا مِثْـلَ غَـديرِ الحَـزْنِ جِيـدَ شـَفْعا
وافَــى جَنُوبـاً أو شـَمالاً مِسـْعا رَدَّ شــَبَا النَّبْــعِ وخِيـلَ نَبْعـا
جِيبَ على ذي السَّمْعِ تحْكي السِّمعا فـي الطّبْـعِ منهـا أن تُظَنّ طَبْعا
كـالثَّغْبِ أعطَتْـهُ السـيولُ جَرْعـا
أَبو العَلاء المَعَرِي
1788 قصيدة
6 ديوان

أحمد بن عبد الله بن سليمان، التنوخي المعري.

شاعر وفيلسوف، ولد ومات في معرة النعمان، كان نحيف الجسم، أصيب بالجدري صغيراً فعمي في السنة الرابعة من عمره.

وقال الشعر وهو ابن إحدى عشرة سنة، ورحل إلى بغداد سنة 398 هـ فأقام بها سنة وسبعة أشهر، وهو من بيت كبير في بلده، ولما مات وقف على قبره 84 شاعراً يرثونه، وكان يلعب بالشطرنج والنرد، وإذا أراد التأليف أملى على كاتبه علي بن عبد الله بن أبي هاشم، وكان يحرم إيلام الحيوان، ولم يأكل اللحم خمساً وأربعين سنة، وكان يلبس خشن الثياب، أما شعره وهو ديوان حكمته وفلسفته، فثلاثة أقسام: (لزوم ما لا يلزم-ط) ويعرف باللزوميات، و(سقط الزند-ط)، و(ضوء السقط-خ) وقد ترجم كثير من شعره إلى غير العربية وأما كتبه فكثيرة وفهرسها في معجم الأدباء. وقال ابن خلكان: ولكثير من الباحثين تصانيف في آراء المعري وفلسفته،

من تصانيفه كتاب (الأيك والغصون) في الأدب يربو على مائة جزء، (تاج الحرة) في النساء وأخلاقهن وعظاتهن، أربع مائة كراس، و(عبث الوليد-ط) شرح به ونقد ديوان البحتري، و(رسالة الملائكة-ط) صغيرة، و(رسالة الغفران-ط)، و(الفصول والغايات -ط)، و(رسالة الصاهل والشاحج).

1057م-
449هـ-

قصائد أخرى لأَبو العَلاء المَعَرِي

أَبو العَلاء المَعَرِي
أَبو العَلاء المَعَرِي

البيت ذكره العبدري في رحلته أثناء حديثه عن الحجون بمكة قال:

أَبو العَلاء المَعَرِي
أَبو العَلاء المَعَرِي

البيت أورده ابن بسام في الذخيرة في ترجمة الحصري صاحب يا ليل الصب ولا وجود له في دواوين أبي العلاء التي وصلتنا قال:

أَبو العَلاء المَعَرِي
أَبو العَلاء المَعَرِي

القطعة أوردها يوسف بن يحيى في ترجمة أبي العلاء في كتابه "نسمة السحر" قال: ومن إلزاماته للنصارى: (ثم أورد الأبيات) ونسبها ابن إياس في كتابه "بدائع الزهور" إلى عبد العزيز الديريني (انظر ديوانه في الموسوعة) قال: وقد أجاد الشيخ عبدالعزيز الديريني

أَبو العَلاء المَعَرِي
أَبو العَلاء المَعَرِي

القطعة أوردها يوسف بن يحيى في ترجمة أبي العلاء في كتابه "نسمة السحر" قال: